وثيقة تعاون عسكري طويلة الأمد بين روسيا وإيران

قضايا عربية ودولية 2023/09/21
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي يزور طهران حالياً مباحثات مع كبار العسكريين الإيرانيين تركزت على بحث آفاق التعاون العسكري بين البلدين. 

وتأتي زيارة شويغو لطهران في الوقت الذي تدعو الدول الغربيَّة إيران لقطع علاقاتها العسكريَّة مع روسيا على خلفية الحرب الأوكرانية واتهام إيران بإرسال أسلحة وتجهيزات عسكرية لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا، حيث طالب منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك بوقف التعاون مع روسيا.

وترفض طهران ادعاءات الدول الغربية ببيعها أسلحة أو طائرات مسيرة لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا لكنها ماضية باتجاه تعزيز تعاونها في المجال العسكري. 

وقالت مصادر إيرانية لـ"الصباح": إنَّ المباحثات التي أجراها وزير الدفاع الروسي تركزت على أربعة محاور هي تبادل الخبرات العسكرية في مجال التدريب والجهوزية والمعلوماتية، وتعزيز التعاون في مجال التصنيع العسكري، وبيع وشراء الأسلحة والمستلزمات العسكرية خصوصاً في مرحلة ما بعد إلغاء الحظر التسليحي على إيران والذي يبدأ في 18 أكتوبر تشرين الأول المقبل استناداً إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015؛ إضافة إلى دراسة التحديات العسكرية التي تواجه البلدين في المنطقة. 

وتنتظر طهران موافقة موسكو على إرسال طائرات سوخوي 35 المتطورة لها بعد إزالة الحظر التسليحي عليها في أكتوبر المقبل، حيث نقلت المصادر الإيرانية أنَّ وزارة الدفاع الإيرانية أعدت القواعد اللازمة لاستضافة هذه الطائرات كما أنها تقوم بتدريب الطيارين عليها من خلال طائرات تدريب وصلت من موسكو الشهر الماضي. 

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري خلال اجتماعه بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: إنَّ هيكل القدرة في النظام الدولي يتجه نحو عالم متعدد الأقطاب، لافتاً إلى أنَّ وثيقة التعاون طويل الأمد بين إيران وروسيا هي الآن قيد الصياغة.

وأعرب باقري عن سعادة بلاده لتطور العلاقات مع روسيا والتي "أخذت أبعاداً جديدة بمرور الوقت"، لافتاً إلى أنَّ "التطورات التي يشهدها العالم اليوم تشير إلى أنَّ عهد العالم أحادي القطب قد انتهى وأنَّ بنية النظام الدولي تتجه نحو عالم متعدد الأقطاب".

وقال إنَّ وثيقة التعاون التي يتم إعدادها بين البلدين لها أبعاد عسكرية ودفاعية قوية ويمكن أن تكون منصة مناسبة لتطوير التعاون طويل الأمد بين البلدين؛ مشدداً على ضرورة أن تعمل جهود البلدين على تعزيز التعاون الثنائي.

وزاد أنه على الرغم من التطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، إلا أننا ما زلنا نعتقد أنَّ هناك قدرات كبيرة غير مستغلة في العلاقات بين البلدين، وينبغي بذل المزيد من الجهود للوصول بالعلاقات إلى المستوى المنشود.

وأشار إلى التعاون في المجال البحري، وقال حتى الآن تم تنفيذ تعاون إيجابي في القوات البحرية للبلدين، داعياً إلى تطوير هذا التعاون بما يخدم البلدين والأمن في المنطقة. 

وأعرب عن استعداد إيران للمساعدة بتسوية النزاعات الإقليمية وحل الخلافات بين البلدين الجارين أذربيجان وأرمينيا.

وقال وزير الدفاع الروسي: إنَّ الهدف من هذه الزيارة هو تطوير التعاون الدفاعي في المجالات التي تهم البلدين.