مشروع لتسيير قطار يربط المدينتين المقدّستين

الأولى 2023/09/25
...

 بغداد: حيدر الجابر


تعكف محافظتا كربلاء المقدسة والنجف الأشرف على إعداد مشروع قطار لنقل الزائرين بين المدينتين المقدّستين، ومن المؤمل أن يُسهم هذا المشروع في تخفيف الزخم الحاصل في المناسبات الدينيَّة، كما أنه سيسهم في توفير مردود مالي كفيل بتمويل الخزينة الحكومية.

وتم عقد الاجتماع التحضيري الأول في كربلاء المقدسة، بحسب توجيهات رئيس الوزراء، والذي ضمَّ محافظي كربلاء والنجف ومدير مكتب رئيس الوزراء ومستشار الحكومة لشؤون النقل.

وأشاد عضو لجنة النقل والخدمات النيابية، عقيل الفتلاوي بالمشروع، داعياً الجهات المعنية إلى الاهتمام به لما له من جوانب اقتصادية واجتماعية مهمة.

وقال الفتلاوي لـ"الصباح": إنَّ "هذا المشروع مهم جداً، وإذا أبصر النور فإنه سيخفف الأزمة الكبيرة والزحام أثناء الزيارات المليونية، وسيتم تخفيف العبء عن النقل البري"، وأضاف أنَّ "المشروع مهم، ونأمل أن تنجزه وزارة النقل والجهات المسؤولة وتعطيه اهتماماً أكبر".

وتابع الفتلاوي- وهو نائب عن محافظة النجف الأشرف- أنَّ "هذا المشروع ينتظره الملايين، لأنه ينهي معاناة الزائرين ويقللها بدرجة كبيرة"، وأكد أنَّ "فيه مردوداً مادياً لأنه مشروع عملاق، وأنَّ عدد الزائرين في نهاية الأسبوع كفيل بتوفير أموال المشروع، وكذلك فإنَّ الحركة مستمرة بين المحافظتين على مدار الأسبوع".

ونبه النائب إلى "استحالة نقل الزائرين في بعض الأحيان، وإذا توفر قطار سريع فإنه يمكن أن يؤمن ويخفف الزخم ويوفر مردودات مالية لخزينة الدولة".

وعانى الزائرون في الزيارة الأربعينية التي جرت مطلع الشهر الحالي قلة وسائل النقل، على الرغم من الدعم الحكومي وتوجيه آليات مؤسسات الدولة لنقلهم، بسبب أعدادهم غير المسبوقة.

من جهته، أعلن مدير إعلام محافظة كربلاء المقدسة، رفيق الحبالي، عن توجه للمحافظة لحل أزمة النقل في مواسم الزيارات.

وقال الحبالي لـ"الصباح": إنه "بعد الزيارة الأربعينية تم عقد اجتماع في المحافظة لإعادة تقييم الخطط للزيارة الأربعينية للسنوات المقبلة، وقد تم التوجيه بفتح شارع جديد وتهيئة خمس ساحات عند مداخل كربلاء لاستيعاب سيارات نقل الزائرين، إضافة إلى إنشاء قطار يربط كربلاء بالنجف عبر ثلاث محطات".

وتابع أنه "تم تشكيل لجنة داخل المحافظة لتقديم المقترحات والآراء التي من شأنها تقييم الأداء للزيارة وما يمكن تقديمه للسنوات المقبلة".


 تحرير: محمد الأنصاري