بيروت تودّع نجاح سلام بالورود والدموع

ثقافة 2023/10/04
...

 بغداد: الصباح

أحبّت الفنانة اللبنانية القديرة نجاح سلام العراق وأهله وجسدت ذلك عبر أغنيتها " انا رايحه لاهلي بالعراق " ولم تكن هذه الأغنية الوحيدة التي تجاهر بحبها للعراق وتتغزل بشعبها، والتي سجلتها للإذاعة العراقيَّة في ثمانينيات القرن الماضي، إنما ربطت الفنانة نجاح سلام بالعراق أواصر محبة وتقدير لفنها واحتضن موهبتها منذ خمسينيات القرن الماضي، وقد غنت لملك العراق " يامليكا للعراق ومليكا للقلوب " والتي سجلتها في اذاعة بغداد العام 1953.
وظلت الفنانة نجاح سلام تزور العراق بين الحين والآخر، وتغني لجمهورها العراقي، الذي تدين له بالفضل في احتضانها واتساع شهرتها
عربيا.
الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، التي تمَّ تشييع جثمانها يوم الجمعة الماضي في بيروت، نعتها جميع الأوساط الفنية والإعلامية والسياسيَّة كواحدة من رواد الغناء اللبناني، التي مثلت بلدها بالعالم العربي ورفعت اسمه بكل آيات العز والفخر.
"نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء ذوت ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل"، بهذه الكلمات نعى تمام سلام رئيس الحكومة السابق، والذي يمت للفنانة نجاح سلام بصلة قرابة، قريبته.
حققت الفنانة نجاح سلام شهرة عربية كبيرة من خلال أغانيها الشعبية ومنها "ميّل يا غزيّل"، و"برهوم حاكيني" و"الشب الأسمر" وغيرها.. في زمن كبار الفنانين أمثال فريد الأطرش وعبد الحليم وصباح ووديع الصافي
ولحن لها كبار الملحنين.
نجاح سلام التي ولدت بالعام 1931 من عائلة فنية فقد كان والدها الفنان والأديب محيي الدين سلام أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والعالم العربي.
وقد صحبها والدها وهي طفلة إلى القاهرة، حيث تعرفت على كبار الفنانين والملحنين وسجلت العام 1949 أولى أغانيها وهي "حول يا غنام"، وأغنية "يا جارحة قلبي".
غنت نجاح سلام للعديد من الدول العربية مثل مصر والعراق والجزائر وسوريا.. وكانت معروفة بمواقفها القومية، وبعد ذهابها للحج اقتصر نشاطها الفني على الأغاني الوطنية والدينية. فقد غنّت لمصر أشهر أغانيها الوطنية ومنها "يا أغلى اسم في الوجود" وقصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، والتي سجلتها تحت القصف أثناء العدوان الثلاثي على مصر العام 1956. وقد قامت الحكومة المصرية بتكريمها بمنحها الجنسية المصرية العام 1974.
وعلى صعيد السينما فقد قدمت نجاح سلام منذ مطلع الخمسينات أدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية، تمثيلاً وغناءً، كان أولها "على كيفك" العام 1952 ثم "الدنيا لما تضحك" و"ابن ذوات" و"دستة مناديل" وسواها.