{ميسي بغداد} في {القاهرة السينمائي}

الصفحة الاخيرة 2023/10/04
...

 بغداد: ضياء الأسدي

يشارك الفيلم العراقي "ميسي بغداد" للمخرج سهيم عمر، ضمن المسابقة الرسميَّة لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45 التي ستعقد خلال شهر تشرين الثاني المقبل في العاصمة المصريَّة القاهرة.
وذكر منظمو المهرجان في بيانٍ صحفي تلقت "الصباح" نسخة منه أنَّ "المهرجان سيضمُّ عددًا من الأفلام المصريَّة والعربيَّة تصل نسبتها الى نحو 25 بالمئة، وتتعدد تلك الاختيارات بين أفلام تُعرض لأول مرَّة وأفلامٍ عربيَّة شاركت في مهرجانات سينمائيَّة عالميَّة وحازت استحسان الجمهور والنقاد". وضمن المسابقات الرسميَّة الأخرى تشارك 4 أفلام عربيَّة، أبرزها فيلم المخرج المغربي فوزي بن سعيدي الأحدث (الثلث الخالي) الذي عُرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي. كما يعرض المهرجان لأول مرة الفيلم اللبناني (أرزة)، إخراج ميرا شعيب وبطولة دياموند أبو عبود، فضلاً عن ذلك يشارك فيلم المخرج المصري السويسري تامر رجلي (وحشتيني)، وهو الفيلم الأول لمخرجه، وتدور أحداثه بين القاهرة والإسكندرية وتقوم ببطولته كلٌ من النجمة الفرنسيَّة فاني أردانت والنجمة اللبنانيَّة متعددة المواهب نادين لبكي. كما يشارك فيلم (الباص الأصفر) وهو فيلم إماراتي - هندي من إخراج ويندي بينراز وبطولة النجمة كندة علوش، ويعدُّ الفيلم أول إنتاجٍ أصلي لمنصة "أو إس إن"، وعُرض عالميًا لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي هذا العام.
أما مسابقة الأفلام الوثائقيَّة، فتتضمن فيلمين عربيين في عرضهما العالمي الأول، وهما (سيلما) لهادي زكاك و(سمر.. قبل آخر صورة) للمخرجة المصرية آية يوسف. علاوة على ذلك يشارك الفيلم السوري (تحت سماء دمشق) في المسابقة، وهو من إخراج طلال ديركي وهبة خالد وعلي وجيه، وشارك في مهرجان برلين هذا العام، أخيراً يشارك الفيلم الفلسطيني الذي عُرض عالميًا لأول مرَّة في مهرجان فيزيون دو ريل (الوعود الثلاثة) ليوسف السروجي.