جلال طالباني.. ضمير استوعب التنوّع والحاجة إلى الأخوّة

الأولى 2023/10/04
...

 بغداد: الصباح

استذكر رئيسا الجمهوريَّة عبد اللطيف جمال رشيد والوزراء محمد شياع السوداني الذكرى السنويَّة السادسة لرحيل رئيس الجمهورية الأسبق جلال طالباني.
وقال رئيس الجمهورية، خلال حفل تأبيني أقيم بالمناسبة: إنَّ "الراحل أثبت أنه جزء لا يتجزأ من العراق وكردستان"، مبيناً أنه "ترك إرثا تاريخياً كبيراً ورحيله خلّف فراغاً كبيراً وعمل من أجل عراق ديمقراطي حر مستقر".
بدوره، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في كلمته بالمناسبة: "قبلَ ستةِ أعوام، رَحَلَ عنّا مُناضلٌ صُلب، وإنسانٌ كبيرُ المعنى والأثر، صاحبُ نفسٍ عراقيةٍ كرديةٍ معطاءة، وضميرٍ استوعبَ تنوّعَ مجتمعِنا وحاجتَهُ إلى التآلفِ والأخوة، مثلَ الحاجةِ لبناءِ المؤسساتِ الدستورية وترسيخِ العراقِ المتعددِ الديمقراطي الاتحادي".
وأضاف السوداني أنَّ "الراحل أسهم في وضعِ أسسِ العراقِ الجديد، الدستوري التعددي، وبذلَ من جهدهِ وذاتهِ المتفانيةِ الكثيرَ مما نقطفُ ثمارهُ اليوم"، موضحاً أنَّ "الراحل الكبير حرصَ على غرسِ لغةِ الحوارِ بين أبناءِ البيتِ العراقي بجميعِ وِجهاتِه، وأنْ تزدانَ كلُّ الخلافات، مهما كَثرت تفاصيلُها، بوافرٍ من إرادةِ الإصغاءِ لبعضِنا البعض، والاعتصامِ بحبلِ الأخوّة".
في حين ذكر رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم أنَّ القادة العظماء هم الذين يتمكنون بإخلاص ومثابرة من تحقيق الأهداف النبيلة والمقاصد الخيرة، بجمع الشتات وتوحيد الطاقات وإقناع الجميع، لا إخضاعهم، وتوحيد الأهداف لا تقزيمها، وتوزيع الأدوار لا احتكارها، إيماناً منهم بأنَّ وجودهم مرتبط بوجود الشريك الآخر ونجاحهم بنجاحه، وأنَّ يد الله تحمي وتسدد الخيرين المتراصين الموحدين.