أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى

قضايا عربية ودولية 2023/10/05
...

 القدس المحتلة: وكالات


ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية، أن 1040 مستوطناً ومتطرفاً يهودياً اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر أمس الأربعاء، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في خامس أيام ما يسمى بـ"عيد العرش" اليهودي. 

وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، ومنعت دخول الشبان منذ صلاة الفجر.

كما أغلقت شرطة الاحتلال محاور طرق عدة في محيط البلدة القديمة، وعززت قواتها ودفعت مئات من عناصرها إلى محيط المسجد الأقصى وداخل البلدة القديمة ومحيطها لتأمين وصول آلاف المستوطنين والمتطرفين اليهود لأداء صلاة "بركة الكهنة الثانية" خلال "عيد العرش" في منطقة حائط البراق.

وكان العشرات من المستوطنين قد أدوا صلوات تلمودية عند باب القطانين أحد أبواب الحرم القدسي، ثم انطلقوا في مسيرة تجوب أزقة البلدة القديمة.

وكان أكثر من 800 مستوطن ومتطرف يهودي قد اقتحموا المسجد الأقصى أمس الأول الثلاثاء وسط حراسة أمنية مشددة، في حين نددت الفصائل الفلسطينية بهذا التصعيد، وحذرت من "تداعيات خطيرة" يؤدي إليها هذا الاستفزاز.

وبدأ ما يعرف بعيد العرش (آخر الأعياد اليهودية الثلاثة: الفصح والأسابيع والعرش) يوم 29 أيلول الماضي ويستمر حتى السادس من تشرين الأول الجاري، ويرتبط بذكرى "تيه اليهود" في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.