المتحف الوطني يتسلم 600 قطعة أثرية نادرة

العراق 2023/10/08
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي

تسلم المتحف الوطني في بغداد نحو 600 قطعة أثرية من متحف الناصرية الحضاري، تعد من القطع الآثارية النادرة التي يعود أغلبها إلى عصر فجر السلالات السومري.
وقال الخبير الآثاري في متحف الناصرية سجاد عبد الحسين لـ"الصباح"، إن متحف الناصرية سلم نحو 600 قطعة أثرية نادرة تعود إلى الحضارة السومرية إلى المتحف الوطني، ليصل مجموع القطع الأثرية التي تسلمتها بغداد  نحو ألف قطعة أثرية. وأوضح عبدالحسين أن جميع هذه القطع المسلمة عثر عليها مواطنون من شرائح اجتماعية مختلفة ، بعد حملة توعية أطلقها المتحف منذ سنتين أثمرت عن كسب ثقتهم ودفعهم إلى تسليم ما بحوزتهم من آثار إلى الدولة.
وذكر عبد الحسين أن المتحف تسلم قطعاً أثرية متنوعة من مواطنين وبأعداد كبيرة إذ سلم أحدهم 120 قطعة بينما سلم مواطن آخر أكثر من 200 قطعة ظل يحتفظ بها لعدة سنوات فيما سلم مواطن 70 قطعة أثرية دفعة واحدة وسلم مواطن آخر نحو خمسين قطعة إضافة إلى القطع المنفردة التي تسلمها المتحف من مواطنين من شرائح مختلفة.
وأشار إلى أن مجموع ما تسلمه المتحف خلال العامين وصل إلى أكثر من 1000 قطعة أثرية سلمت إلى بغداد ، مبيناً أن اللجنة التي تسلمت الآثار خصصت مبالغ نقدية للمواطنين الذين تعاونوا معها وسلموا ما بحوزتهم من آثار.
ولفت الخبير الآثاري في متحف الناصرية إلى أن الآثار المسلمة تنوعت بين جرار فخارية وقطع إسطوانية وأن قسماً كبيراً منها يعود إلى عصر فجر السلالات "العصر السومري القديم" عثر عليها في مواقع عديدة اأبرزها موقع  مدينة كرسو السومرية في تل تلو بقضاء النصر وموقع كبيبه في قضاء الرفاعي"، أومملكة لكش في موقع تلول الهباء بناحية الدواية" .