عازف صغير يستعيد أعمال كبار الموسيقيين

الصفحة الاخيرة 2023/10/09
...

 بغداد: كاظم لازم


عمره لا يتجاوز الحادية عشرة، إلا أنَّ كلَّ من استمع إلى عزفه، وهو يتنقل بين المقامات المركبة والصعبة والأغاني التراثية العربية القديمة لأيقونات الموسيقى العراقية والعربية تنبأ له بمستقبل جيد..

محمد دريد صباح تحدث عن علاقته بالموسيقى "كانت البداية من شارع المتنبي، عندما استمعت إلى الآلات الموسيقية، ومنها العود، من خلال الحفلات التي تقام إسبوعيا في شارع المتنبي، ما شجعني على أن أدخل بيت العود العراقي بإشراف التدريسي محمد العطار العام 2020".

شارك العازف الصغير في عدد من المهرجانات، منها مهرجان دار الأزياء العراقية وعيون الذي أقيم في كلية التراث، ومهرجان نقابة الفنانين العراقيين، مستمعا إلى عزف بعضٍ من الموسيقيين العراقيين، منهم الموسيقار علي خصاف وسليم سالم والموسيقار نصير شمة، الذي أعجبه عزفه قائلا له " سيكون لك مستقبل زاهر ".

وعن اختياره للمقطوعات الموسيقية أشار إلى أني "عزفت أعمال رواد الموسيقى منير وجميل بشير، كذلك أعمال الموسيقار نصير شمة، منها رقصة الفرس وغابرين غارسيا، اضافة إلى أعمال عراقية تراثية، مثل أغاني ناظم الغزالي وعباس جميل ورضا علي، كما قدمت الكثير من الأعمال العربية للفنانين محمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي ورياض السنباطي، اضافة إلى أغاني سيدة الغناء أم كلثوم والمطربة فيروز، منها زوروني كل سنة مرة، وبنت الشلبية".

 وعن جديده قال:" اتواصل بالتمرينات في مركز بغداد للتدريب الموسيقي، كذلك أستعد الأشهر المقبلة للمشاركة في إحدى حفلات الفرقة السيمفونية الوطنية".