بعد مباحثاته مع السيسي.. رئيس الوزراء يهاتف الملك عبدالله الثاني

الأولى 2023/10/09
...

بغداد: عبد الرحمن إبراهيم 

 

خلال الـ48 ساعة الماضية، أجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مباحثات بشأن وحدة الموقف العربي لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال الصهيوني ضدَّ أبناء الشعب الفلسطيني.

السوداني بحث، أمس الأحد، هاتفياً مع عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدّد الجانبان، خلال الاتصال، على أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي، والتحرك العاجل لإيقاف التصعيد والعمل المشترك لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. 

كما جرى التشديد على ضرورة الالتزام بالقرارات الدولية التي تمّ تجاهلها من قبل الكيان الصهيوني ومواصلة الجهود الإقليمية والدولية، نحو استرداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وكان السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً أيضاً، مساء أمس الأول السبت مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتم التشديد على "أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي إزاء ما يتعرض له أبناء شعبنا الفلسطيني والدفاع عن مقدساته وأمنه وحقوقه المشروعة التي انتهكتها قوات الاحتلال الصهيوني."

بيان مكتب رئيس الوزراء أوضح أنَّ الرئيسين السوداني والسيسي شدّدا على ضرورة التحرك العاجل لتجنّب المزيد من العنف الذي ستنعكس تأثيراته الخطيرة على المنطقة وأن يأخذ المجتمع الدولي دوره في وقف السياسات العنصرية والعمل على حفظ حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه.

في غضون ذلك، دعت هيئة الإعلام والاتصالات، أمس الأحد، المؤسسات الإعلامية كافة إلى تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.

وقال رئيس الهيئة علي المؤيد في بيان إنه "بالتزامن مع الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وآثار العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة، نود أن نؤكد على موقف الدولة العراقية الثابت والداعم للقضية الفلسطينية".

وأضاف أنه "من منطلق الواجب الوطني لمؤسساتنا الإعلامية تدعوكم هيئتنا إلى تقديم الدعم الكامل للقضية الفلسطينية عبر المضامين الإعلامية التي تنتجها مؤسساتكم الموقرة وتخصيص حيز من تغطياتكم الإخبارية لتسليط الضوء على معاناة شعبنا الفلسطيني الذي ما زال يعاني الاحتلال وسياسات التمييز العنصري والحصار والتجاوز على المقدسات وانتهاك القيم والمبادئ الإنسانية".

وحث على "إعداد تقارير إعلامية خاصة بتحركات الدول العربية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي والعمل على نقل وقائع التظاهرات المؤيدة والمناصرة للقضية الفلسطينية".