إجراءات وقائية للحد من انتشار الكوليرا في كردستان

العراق 2023/10/08
...

أربيل: سندس عبد الوهاب

 شهد إقليم كردستان ارتفاعا في حالات الإصابة بمرض الكوليرا، فيما اتخذت الإدارة المحلية في اربيل العديد من الإجراءات والتدابير اللازمة لهذا المرض. 

وقال رئيس قسم الباطنية في مستشفى رزكاري، دشتي عباس، لـ"الصباح": أن "محافظات إقليم كردستان تشهد العديد من الإصابات بمرض الكوليرا، وخصوصا في المستشفيات والمراكز الصحية باربيل والسليمانية، التي تسعى ملاكاتها الطبية للحد من انتشار المرض واجراء التدابير الازمة للقضاء عليه"، لافتا الى "وجود إصابات أخرى في باقي اقضية ومناطق الإقليم لم يتم تشخيصها في الوقت الحالي". 

وبين عباس، ان "هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها من قبل الحكومة المحلية للحد من المرض، منها زيادة نسبة الكلور في الماء، ومنع تقديم الخضروات في المطاعم بشكل عام، ومنع سقي الخضروات بالمياه الثقيلة، ومراقبة المطاعم وغيرها من الإجراءات، اضافة إلى تفعيل البرامج التثقيفية والإعلانات حول أعراض المرض وكيفية الوقاية منه عبر وسائل الإعلام المختلفة في الإقليم". ودعا رئيس قسم الباطنية المواطنين الى "مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية في حال ظهور بعض الأعراض للمرض، وأهمها (الإسهال، والتقيؤ) لا سيما للأطفال والمسنين، من اجل أتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة لمنع العدوى وأخذ العلاج". 

من جهته، قال قائمقام أربيل، نبز عبد الحميد، في حديث لـ"الصباح": إن "الحكومة المحلية في المدينة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة شددت في إجراءاتها الوقائية والتدابير اللازمة، وتم تكثيف فرق الرصد والمتابعة بشكل يومي ومتواصل في فحص ومتابعة مياه الشرب ومجتمعات المياه لمنع أي تلوث وتفادي وقوع إصابات بالمرض"، مشيرا الى أن "الفرق الصحية الجوالة والميدانية متواصلة في عملها في متابعة المطاعم والمقاهي ومصانع المياه". يذكر أن مديرية صحة أربيل أعلنت في وقت سابق إصابة أكثر من 200 مواطن بمرض الكوليرا.