بالدراجة الهوائيَّة.. {تيم السفاري} يستكشفُ العراق

الصفحة الاخيرة 2023/10/09
...

  أربيل: كولر غالب الداوودي

شكل حسن ماهر خيري مع عددٍ من أصدقائه، فريقاً لركوب الدراجات الهوائيَّة ووضعوا سويَّة جدولاً لجولاتهم بهدف استكشاف جمال محافظات العراق ومناطقه الأثريَّة ومعالمه التراثيَّة وأماكنه السياحيَّة.
لدى خيري متابعون كثرٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تلقى فيديوهاته - التي غالباً ما تتخللها مغامرات مشوقة من رحلاته - تفاعلهم الكبير وتشجيعهم المستمر.
وقال خيري لـ«الصباح»: «يتكون الفريق من 30 عضواً وهو في طريقه الى الزيادة ويخضع اختياري لهم الى عدة اختبارات أهمها اللياقة البدنيَّة وقدرته على الاستمرار معنا في رحلاتنا».
وأضاف «نزورُ أماكن مميزة مثل الكهوف الأثريَّة الآشوريَّة في الجبال التي يكون الوصول إليها صعباً، وفي الوقت ذاته تعدُّ مغامرة خطيرة ولكنْ هذا هو هدفنا الذي نسعى للوصول إليه، وغالباً ما نبحثُ عن أماكن تجعل المتابع يستمتع بالمشاهدة».
أما عن الصعوبات التي تواجه الفريق فأوضح «وجود العربات الضخمة وسرعة السيارات على الطرق الخارجيَّة وأصوات المنبهات المزعجة وصعوبة مواجهة الرياح لا سيما إذا كانت شديدة وارتفاع درجات الحرارة الكبير في الصيف ومواجهة الحيوانات المفترسة عند التخييم في المناطق الجبليَّة كالذئاب والدببة، إلا أنَّ ذلك لا يقلل من عزيمتنا فنحن نبحثُ عن أجواء المغامرة والإثارة».
يتمنى خيري أنْ يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسيَّة من خلال قطع مسافة 300 كيلومتر في 16 ساعة فقط وتحقيق أكبر رقمٍ قياسيٍ على مستوى العالم برياضة الدراجات الهوائيَّة.
يذكر أنَّ اليوم العالمي للدراجات الهوائيَّة الذي تمَّ اعتماده في العام 2018 أقرَّ من خلال قرار للجمعيَّة العامَّة للأمم المتحدة، بتعدد استخدامات الدراجة الهوائيَّة وموثوقيتها وبساطتها، واستُخدمت الدراجة الهوائيَّة منذ أوائل القرن التاسع عشر، لذا يعدُّ اختيار الاستثمار فيها كوسيلة نقل خضراء ونظيفة، خياراً صحياً لكوكبنا الثمين ولأجسامنا.