مجلس الوزراء يحيل مشاريع أربع مدن سكنية على شركات مختصة

الأولى 2023/10/10
...

 بغداد: الصباح

وافق مجلس الوزراء بجلسته التي عقدت، أمس الاثنين، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، على إحالة مشاريع أربع مدن سكنية جديدة على شركات أجنبية ومحلية مختصة، مبيناً أن المدن الأربع هي مدينة الجواهري الجديدة في محافظة بغداد، ومدينة ضفاف كربلاء الجديدة في محافظة كربلاء، ومدينة الغزلاني الجديدة في محافظة نينوى، ومدينة الجنائن الجديدة في محافظة بابل.
وذكر بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن المجلس أقرّ أن تكون نسبة  ‎%‎15 من الوحدات السكنية لصالح الدولة، وهي المرّة الأولى التي يجري فيها تخصيص نسبة من الوحدات السكنية، جزءًا من متطلبات تنفيذ الخطط الحكومية لحلّ أزمة السكن، موضحاً أن المجلس أقرّ أيضاً أن تكون أسعار الوحدات في المدن الجديدة المذكورة ثابتة ولا تخضع للمزايدة أو المتاجرة، وذلك بعدم السماح للمستثمر ببيع أكثر من 1 % من الوحدات السكنية  إلى أي شركة أو فرد آخر، لضمان عدم ارتفاع أسعارها.
وقرر المجلس إضافة مبلغ 25 مليار دينار، إلى الموازنة الاستثمارية لمديرية الدفاع المدني، لتمكينها من بناء 100 مركز للدفاع المدني واطئ الكلفة، كما أقر تخصيص وزارة المالية مبلغ 25 مليار دينار، إلى وزارة الداخلية لغرض شراء عجلات إطفاء مع معدّاتها كافة.
ووافق المجلس على تمويل حساب الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، التابعة إلى وزارة التجارة، بمبلغ مليار وثلاثمئة وعشرين مليون دولار.
وفي سبيل وقف تداعيات الهجرة غير الشرعية على العراق، أقرّ المجلس الخطة الوطنية الشاملة للحدّ من الهجرة غير الشرعية.
وألزم سلطة الطيران المدني بدفع مستحقات شركة (بزنز إنتل) الكندية من تأريخ البدء بمهامّها، على وفق العقد الموقع بينهما، ومنح الشركة إجازة عمل، استنادًا إلى أحكام قانون الشركات الأمنية الخاصة.