اسكتلندا بمواجهة إسبانيا لخطف بطاقة التأهل للنهائيات الأوروبية

الرياضة 2023/10/12
...

  إشبيلية: أ ف ب

ستكون اسكتلندا أمام فرصة الحصول على البطاقة الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2024، وذلك حين تحل اليوم الخميس ضيفة على إسبانيا في إشبيلية ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى.
وخاض المنتخب الأسكتلندي بقيادة المدرب ستيف كلارك تصفيات مثالية حتى الآن، ما يجعله على بعد نقطة من حسم تأهله إلى النهائيات للمرة الثانية توالياً والرابعة في تاريخه حين يواجه الإسبان على أرضهم.
وفاز المنتخب الأسكتلندي بجميع مبارياته الخمس الأولى، إحداها على إسبانيا بالذات 2 - 0 في الجولة الثانية بفضل ثنائية لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنكليزي سكوت ماكتوميني.
ويتصدر الأسكتلنديون المجموعة بـ15 نقطة كاملة بفارق 6 عن إسبانيا التي لعبت مباراة أقل، وبالتالي سيضمنون البطاقة الأولى إلى النهائيات في حال التعادل مع “لا روخا”، أو في حال عدم فوز النرويج الثالثة على مضيفتها قبرص.
ويتأهل إلى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إضافة إلى ألمانيا المضيفة وثلاثة منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية. وبعد فوزها في مباراتها الأخيرة على أرض قبرص بثلاثية نظيفة، رأى قائد أستون فيلا الإنكليزي جون ماكغين الذي سجل الهدف الثالث أن التأهل الآن بات بيد بلاده، مشدداً “نحن بحاجة إلى المحافظة على هدوئنا. منحنا المشجعين فرصة الشعور بالنشوة» .
ويدرك رجال ستيف كلارك أن إسبانيا ستقدم كل ما لديها من أجل الثأر لخسارة الذهاب، لاسيما بعدما استعادت توازنها بفوزين ساحقين على جورجيا 7-1 ثم قبرص 6 - 0. ويفتقد المدرب لويس دي لا فيونتي نجم برشلونة الواعد لأمين جمال الذي بات أصغر لاعب يُشارك ويسجل أيضاً في تاريخ المنتخب عن 16 عاماً في الفوز على جورجيا.
واستدعى دي لا فوينتي وجهين جديدين هما مدافع ريال مدريد فران غارسيا ولاعب وسط أتلتيك بلباو أويهان سانسيت.