النقل تتجه لتطوير وتجديد شبكات السكك الحديد

الثانية والثالثة 2023/10/12
...

 بغداد: بتول الحسني


تتجه وزارة النقل لتجديد وتطوير شبكة خطوط سكك الحديد في البلاد وفق الجدوى الاقتصادية، لا سيما بعد تلقيها عروضاً من شركات عالمية متخصصة بهذا المجال .

وذكر مدير المكتب الإعلامي في الوزارة ميثم الصافي لـ”الصباح”، أنَّ الوزارة عازمة على إحداث نقلة نوعية في قطاع السكك الحديد، وأن هناك مساعي حثيثة لتطويره وتجديده، خاصة بعد تلقيها عروضاً من شركات عالمية متخصصة بهذا المجال .
وأشار إلى أنَّ القطاع المذكور شهد مؤخراً اقبالاً واسعاً من قبل المواطنين على التنقل والسفر عبره إلى جميع المحافظات، مبيناً أنَّ هذه الخطوة ستكون متزامنة مع حملات مكثفة لتأهيل وصيانة الخطوط الحالية، بغية مرور القطارات بسرعة وأمان، فضلاً عن دعم الاقتصاد الوطني وتعظيم الموارد المالية لشركة السكك الحديد التي كانت خلال السنوات الماضية تعد من الشركات الخاسرة .
ولفت إلى أنَّ الشركة ملتزمة بالتعاقدات الحكومية وتعزيز موقف إدامة وتصليح القاطرات والشاحنات وأحواض النفط في معامل السكك وزجها في الخدمة، مردفاً بأن الوزارة تعمل ايضاً على تطوير الواقع الخدمي وفق البرنامج الحكومي وتماشياً مع التطورات الحاصلة في البلدان المتقدمة، يضاف إلى ذلك أنَّ قطاع السكك يعد عصب مشروع طريق التنمية الذي يتطلب مد سكك حديد متطورة ممتدة من ميناء الفاو إلى تركيا .

تحرير: نجم الشيخ داغر