إيقاف تمدد العشوائيات مرهون ببناء مدن سكنية جديدة

العراق 2023/10/15
...

 بغداد : رغد دحام


لا شك في أن أزمة السكن تعد من أكبر الأزمات التي تواجه البلاد، والتي تعد من الملفات الشائكة التي بات حلها أمراً في غاية الصعوبة والتعقيد، فمع تزايد المجمعات السكنية وانتشارها بشكل واضح في عموم المحافظات لا سيما العاصمة بغداد، إلا أن أسعار الوحدات السكنية في ارتفاع يثقل كاهل المواطنين، الأمر الذي أدى إلى زيادة التجمعات العشوائية في عموم المحافظات وأكبرها في بغداد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"الصباح": إن عدد العشوائيات تجاوز الـ 4 آلاف تجمع، منوها بأن العاصمة بغداد تتصدر العدد الأكبر بنحو 1000 تجمع عشوائي.

وتابع أن عدد العشوائيات في محافظة البصرة 700 تجمع، مشيراً إلى أن بقية المحافظات يسكنها قرابة 4 ملايين عراقي يشكلون 9 بالمئة من مجموع السكان في البلاد.

ولفت الهنداوي إلى أن المدن السكنية التي تعمل عليها وزارة الإسكان والهيئة الوطنية للاستثمار ستكون إضافة مهمة في قطاع السكن وستُسهم في معالجة جزء كبير من الأزمة.

بدوره، بين المتحدث باسم وزارة الإعمار استبرق صباح، في حديث لـ"الصباح"، أن مجلس الوزراء أقرَّ بناء أربع مدن سكنية جديدة ضمن الخطة التي تتبناها وزارة الإعمار لبناء المدن الجديدة، موضحاً أن هذه المدن الأربع من مجموع 15 مدينة جديدة ستبنى في عموم المحافظات.

وأضاف أن الدفعة الأولى من هذه المدن تتضمن نحو 200 ألف وحدة سكنية، مشيراً إلى أن بناء المدن الجديدة يختلف عن بناء المجمعات السكنية لأنها تتطلب بنى تحتية وشوارع بصورة أكبر وأوسع.


تحرير: عذراء جمعة