مهرجان بغداد الدولي للمسرح.. عروضٌ متواصلة

الصفحة الاخيرة 2023/10/16
...

 بغداد: محمد إسماعيل

تتواصل عروض الدورة الرابعة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح، التي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي، متواصلة على مسارح الوطني والرشيد وأور، لغاية مساء الأربعاء الثامن عشر من تشرين الأول الحالي، بالتوازي مع ندوة فكريَّة على قاعة بغداد للسينما، وورشٍ
تدريبيَّة للممثلين على قاعاة منتدى المسرح يومياً.
وعرضت في الرابعة من عصر أمس الأحد المسرحيَّة الجزائريَّة «مانيا» إخراج بن حديد، على مسرح الرشيد، وأعيد عرض المسرحيَّة الألمانيَّة «كلكامش»، تقديم فريق تمثيل مشترك.. بلجيكي – تركي، إخراج ميسوت أرسلان، في الخامسة مساءً على قاعة «أور»، وأخرج الإيطالي والتر ماتيني بريكس، مسرحيَّة «روميو وجوليت» على المسرح الوطني، في الثامنة مساءً.
حظي العرضان “مانيا” و”روميو وجوليت”، بإعجاب النقاد والفنانين المحترفين والجمهور المثقف، بينما استهجن الأكاديميون سذاجة “كلكامش” وتشويهه رموز بلاد الرافدين.. وقال د.رياض موسى سكران، عن “روميو وجوليت”: “استطاع المخرج إيصال رؤاه الشخصيَّة بشأن عملٍ عالمي يعرفه سكان الكوكب من القطب إلى القطب”، مؤكداً: “لكنْ استمتعنا بجمال الطروحات الجديدة التي كحلت بها العرض”.
وأضاف: “حافظ العرض الجزائري مانيا على الحدود المعلومة بين تقاليد المسرح السائدة ومديات التطلع نحو الإدهاش بحرفيَّة شدّت الجمهور”، لافتاً “أما الفريق البلجيكي- التركي، فأساء الى ثقة المثقف العراقي باشتغالات الفريق مسرحياً، مثلما أساء إلى تاريخ بلاد الرافدين في عقر دارنا بالحط من رموزٍ عراقيَّة نحترمها.. سفهها عرضٌ لا يحملُ أية مضامين، كأنَّ ممثليه أطفالٌ يلهون في حارة شعبيَّة، مع الأسف، هنا أسجل عتبي على لجنة المشاهدة؛ لسماحها بتمرير مستوى هابط ومسيء كهذا”.
وتعرض اليوم الاثنين المسرحيَّة العمانيَّة “موشكا” إخراج يوسف البلوشي، على مسرح الرشيد في الرابعة عصراً، وتعرض المسرحيَّة الجزائريَّة “نوستالجيا”، إخراج لخضر منصوري على قاعة “أور” في الخامسة والنصف مساءً، وتقدم ألمانيا مسرحيَّة “كونترا” إخراج جيلينا إفانوفك، على المسرح الوطني في الثامنة ليلاً.