فلاح زكي.. حرفة وإبداع

الصفحة الاخيرة 2023/10/16
...

 بغداد: الصباح

احتفى اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين بالمخرج العراقي المغترب في أميركا فلاح زكي، صباح السبت الفائت، على قاعة المركز الثقافي في الاتحاد، أدار الجلسة الدكتور صباح الموسوي، وعرضت في مستهلها الحلقة 13 من مسلسل «السفير» الذي جسّد فيه الفنان سعدون جابر سيرة حياة ناظم الغزالي.
واستعرض الموسوي، التاريخ الفني للمخرج زكي وميزاته التلفزيونيَّة والسينمائيَّة والغنائيَّة في العراق وأميركا وعمان، وشهاداته.. بكالوريوس من بغداد وماجستير من أميركا.
وقال المُحتفى به: «يتوزع الإخراج بين الحرفة والإبداع، بينما ترتبطُ الدراما التلفزيونيَّة برمضان، الذي تحول إلى معيارٍ لنجاح المسلسلات»، مؤكداً: «يشيع خطأً أنَّ المخرج الجيد هو الذي ينجز 40 – 50 مشهداً في اليوم، بينما التأمل الإبداعي هو المقياس الحقيقي.. نوعاً وليس كماً».
وأضاف: «أنا لست مغترباً، بل ما زلت عراقياً»، لافتاً إلى أنَّه «بدأ في العام 1972 مع المخرج صبري الرماحي يتقاضى راتباً قدره أربعون ديناراً ومكافآت عن (كومبارس) ديناران.. تجمع مبلغاً يفوق الراتب».
ونوه إلى أنَّ الدراسة الأكاديميَّة لا تخلق مخرجاً، إنما تفتح أمامه وسائل شقّ طريقه الميداني بجهده الشخصي»، مبيناً: «نجيء مشياً على الأقدام من معهد الفنون الجميلة في المنصور، إلى شارع المتنبي، في الميدان، نشتري كتباً ونأكل كبة السراي ونشرب شاياً في مقهى أم كلثوم، ونقرأ معظم الكتب التي اشتريناها في جلسة واحدة، تضافرت مع محاضرات عمالقة الفن في المعهد، لتحقيق كمٍ تراكمي من الثقافة ساعدنا في العمل الميداني».