الموارد تتمسك بحملة إزالة المخالفات والزراعة تستعين بـ «الروزنامة»

الأولى 2023/10/17
...

 بغداد: رغد دحام

 

عدَّت وزارة الموارد المائيَّة حملة رفع آلاف التجاوزات على الأنهار التي تبنتها "الأكبر" منذ سنوات في عموم المحافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الوزارة طبقت حملة وطنية واسعة لإزالة التجاوزات على الأنهر والمحرمات"، مبيناً أنَّ "الحملة جاءت بدعم مباشر من رئيس مجلس الوزراء والقضاء والقوات الأمنية والحشد الشعبي".

وكانت حملات رفع التجاوزات قد استطاعت تجفيف أكثر من 300 بحيرة أسماك متجاوزة في بابل للحفاظ على الحصص المائية، بالاتفاق مع الموارد المائية في المحافظة.

من جانبها، قالت وزارة الزراعة عبر متحدثها الرسمي محمد الخزاعي: إنَّ "الأسماك تعد من السلع الزراعية أسوة بباقي السلع وأي تغيير يحصل في الأسعار يتم التوجه إلى الروزنامة الزراعية وفتح باب الاستيراد للسيطرة على الأسعار".

وأضاف الخزاعي، في حديث لـ"الصباح"، أنه "خلال الفترة الأخيرة عادت أسعار السمك إلى مستوياتها الطبيعية بعد أن سجلت ارتفاعاً"، مبيناً أنَّ "الشح المائي الذي عاشته البلاد أثر كثيراً في القطاعين الزراعي والحيواني".

وأشار إلى أنَّ "قرار وزارة الموارد المائية اتخذ لتوفير المياه خصوصاً أنَّ الوضع المائي حرج"، مبيناً أنَّ "قرارات كهذه ليست سهلة وتؤثر في كثير من القطاعات وبالرغم من الصعوبات فإنَّ المعالجات موجودة".