قرب افتتاح طريقين ستراتيجيين في أربيل

الثانية والثالثة 2023/10/24
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي

تفتتح حكومة أربيل خلال المدة المقبلة، مشروعين جديدين للطرق الستراتيجية بكلفة 115 مليار دينار، تضاف إلى ثمانية أخرى تمتلكها المحافظة، بهدف تسهيل حركة المرور والسياحة بين محافظات البلاد والإقليم.
وقال مدير عام الطرق والجسور في أربيل هونر نوري بتصريح لـ"الصباح": إن أربيل تمتلك ثمانية طرق رئيسة مهمة تدخل إلى المحافظة، وهي طرق: كركوك ومخمور وكويسنجق والموصل وبيرمام ودهوك وبحركة وكوبر، مضيفا أن جميع تلك الطرق بممرين للذهاب والإياب، عدا طريق كويسنجق المتوقف العمل به حاليا لكلفته العالية البالغة 300 مليار دينار.
وكشف عن وجود مشروعين ستراتيجيين قيد الإنشاء وسينجزان قريبا، الأول هو طريق بين قضاء بيرمام في مصيف صلاح الدين وقضاء شقلاوة، وبممرين بعد أن كان ممرا واحدا، وسيربط المشروع البالغة كلفته 35 مليار دينار، نفق بيرمام مع قضاء شقلاوة، أما المشروع الثاني فهو طريق (سبيلك خليفان) بطول عشرة كيلومترات وبكلفة 80 مليار دينار، وسيربط أربيل مع الإدارة المستقلة (سوران).
ونوه نوري بأن الطرق الرئيسة التي تمتلكها المحافظة تسهل حركة المرور السياحية والتجارية بين الإقليم وبقية محافظات البلاد، ومع إيران، كما تسهل للسياح من جنوب العراق الوصول إلى المصايف الشمالية مثل بيخال وجندال وحاج عمران ورادس  .
تحرير: مصطفى مجيد