العراق يهنئ غوتيريش بيوم الأمم المتحدة

الثانية والثالثة 2023/10/25
...

 بغداد: الصباح

            

بعث رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الثلاثاء، رسالة تهنئة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمناسبة يوم الأمم المتحدة ودخول ميثاقها حيز التنفيذ، في حين لفتت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت إلى أنَّ العراق عضو مؤسس في الأمم 

المتحدة ومساهم في عملها.

وذكر رشيد، في رسالة التهنئة، أنه “من دواعي الفخر والسرور أن نتقدم إليكم بالتهنئة والتبريك بمناسبة يوم الأمم المتحدة ودخول ميثاقها حيز التنفيذ، ونحن إذ نشدد على أهداف خطتكم ومبادئكم فإننا نشد على أيديكم في بعث الأمل للعالم حتى ينعم الجميع بالسلام والتنمية المستدامة». وأضاف “نغتنم هذه الفرصة لنؤكد لكم وقوفنا إلى جانبكم حتى تحقيق العدالة وتمكين الإنسان وزيادة الفرص في الحياة لا سيما للشباب والمرأة». 

وأشار، إلى أنه “يسعدنا في هذا اليوم أن نشارككم الاهتمام بحقوق الإنسان لاسيما في الظروف الصعبة التي يمر بها عالمنا اليوم، وكلنا ثقة بما تقومون به لإمداد المحتاجين بالإغاثة وإنهاء الانقسامات».

وتابع، “نود أن نعرب لكم عن قلقنا تجاه الأزمات المناخية التي تحط بكوكبنا لاسيما المياه والاحتباس الحراري، ونتضامن مع مساهماتكم وتطلعاتكم من أجل بيئة صالحة للعيش». من جانبها، بعثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، رسالة تهنئة بمناسبة يوم الأمم المتحدة، مؤكدة أنّ العراق عضو مؤسس في الأمم المتحدة ومساهم في عملها.

وقالت بلاسخارت، في نص برقية التهنئة: “يوم الأمم المتحدة، الذي يحتفل به سنوياً في 24 تشرين الأول، يذكرنا جميعاً بأهمية السلام والعمل معاً من أجل خير البشرية».

وأضافت، أنَّ “هذه التطلعات تتسم بالكثير من الأهمية والملائمة هنا في الشرق الأوسط، وكذلك في بقية أنحاء العالم». وأوضحت، أنه “في العراق وفي أماكن أخرى، تخدم الأمم المتحدة الناس من كل قطاعات المجتمع، وتعمل مع المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني لتحقيق تطلعات الجميع».

ولفتت إلى أنَّ “العراق عضو مؤسس في الأمم المتحدة وقد أسهم منذ فترة طويلة في عملها، ولدينا عمل جماعي يتعين علينا القيام به لتعزيز السلام 

والعدالة والتنمية المستدامة”.