بغداد تطرح {طريق التنمية} على وزراء النقل العرب

الثانية والثالثة 2023/10/25
...

 القاهرة: أسراء خليفة 

            

طرح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي مشروع طريق التنمية العراقي الذي يشكل انتقالة نوعية في الواقع الاقتصادي، خلال مشاركته في أعمال الاجتماع (36) لمجلس 

وزراء النقل العرب .

واستنكر السعداوي، في الكلمة الافتتاحية خلال الاجتماع الذي عقد في مصر بمحافظة الاسكندرية، “العدوان والمجازر البربرية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهلنا في غزة”، مشيراً إلى أنَّ “القضية الفلسطينية تستوجب تكاتفاً عربياً وإسلامياً ومساعي كبرى من قبل الجميع تعيد لهذا الشعب حقه ‏في أرضه ومقدساته وعيشه بحرية وكرامة وأمان».

وأضاف السعداوي أنَّ “حكومتنا تولي ملف النقل اهتماماً بالغاً ، ومشروع “طريق التنمية” الذي سيتم انشاؤه يشكل انتقالة نوعية في الواقع الاقتصادي”، موضحاً أنَّ العراق يسعى من خلال هذا المشروع إلى  تحقيق تكامل اقتصادي.

وعلى هامش الاجتماع قال السعداوي لـ”الصباح”: إنَّ العراق حريص على المشاركة في اجتماع هذه الدورة المهمة، خاصة أنَّ هناك نهضة في قطاع النقل بالدول العربية، موضحاً أنه تمت مناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي وضرورة إدخاله في قطاع النقل. 

وأضاف السعداوي، لقد عقدنا اجتماعاً لشركة الجسر العربي بمشاركة العراق ومصر والأردن وناقشنا العديد من المواضيع لتطوير أداء الشركة، كما ناقشنا عدداً من الموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية. 

ووفقاً لوزير النقل جرت خلال الاجتماع مناقشة تقرير الاجتماع الرابع للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، فضلاً عن تنظيم نقل البضائع.

وتطرق الاجتماع إلى ضرورة إنشاء منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم