مجلس الوزراء يقرِّر زيادة رواتب المتقاعدين

الأولى 2023/10/25
...

 بغداد: الصباح  


قرَّر مجلس الوزراء بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، منح المتقاعد أو ورثته مبلغاً لتحسين المعيشة قدره 100 ألف دينار شهرياً، ممن لا يزيد مجموع ما يتقاضاه من راتب تقاعدي ومخصصات على مليون دينار شهرياً، اعتباراً من 1 تشرين الأول المقبل.

وأقرّ المجلس، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، تخصيص وزارة المالية مبلغاً مقداره (3) مليارات دينار إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي لدعم سكان غزّة بالأدوية والأغذية، بسبب ما يتعرضون له من قصف وحشي صهيوني.

وبهدف تقليل تأثير التضخم في المستوى المعاشي للموظفين والمتقاعدين المتدنية رواتبهم، واستناداً إلى أحكام المادة (15) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام (22) لسنة 2008، واستناداً إلى قانون التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد لسنة 2009، قرر مجلس الوزراء منح مخصصات مقطوعة قدرها 50 % من رواتب الدرجات (الثامنة- التاسعة- العاشرة) من سلم الرواتب، الملحق بالقانون المذكور ممن لا يتقاضون أيَّ مخصصات عدا الشهادة أو الحرفة، ورفع نسبة المخصصات الممنوحة بالدرجات المذكورة إلى نسبة 50 % ممن يتقاضون مخصصات مقطوعة تقلّ عن 50 %. على أن ينفذ القرار بدءاً من 1 تشرين الثاني 2023 .

وشهدت الجلسة الموافقة على فتح مكتب تجاري عراقي في المملكة العربية السعودية بمنطقة عرعر، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وفي القطاع الصحي، ولغرض توطين مشروع الصناعة الدوائية في العراق، قرر مجلس الوزراء الموافقة على شمول اللوازم الطبية والمختبرية والأجهزة الطبية بنفس ضوابط التعاقد الخاصة بوزارة الصحة، وشمولها بالمناقصة المحلية.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على إهداء اليخت الرئاسي (نسيم البصرة)، إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة البصرة/ مركز علوم البحار، للاستفادة منه في الأغراض العلمية.