التربية النيابية: لا تقليص للمواد الدراسية

الثانية والثالثة 2023/10/29
...

  بغداد: إسراء السامرائي 

وحيدر الجابر 


شددت لجنة التربية النيابية على عدم وجود تكييف للمناهج الدراسية أو العمل بالحذوفات التي كانت تعتمد مسبقاً لاستقرار الوضع التربوي والعام في البلاد، بينما ناشد طلبة وأولياء أمور تلاميذ بضرورة حذف جزء من المنهاج الدراسي لبعض المواد لصعوبتها.  وقالت عضو لجنة التربية النيابية نجوى كاكائي في تصريح لـ"الصباح": إنه لا يوجد أي تقليص للمواد الدراسية بالمنهاج المقرر أو العمل بالحذوفات التي كان معمولاً بها خلال الأعوام الدراسية الماضية ، لانتفاء الأسباب التي استوجبت الحذف حينها. وأشارت إلى أن الوضع حالياً مستقر تربوياً وصحياً وأمنياً في البلاد وهناك انتظام حقيقي للدوام بالمدارس، منبهة إلى أن العام الدراسي يسير وفقاً للخطة الدراسية التي أعدتها الوزارة خلال الفترة الماضية وأن استقرار ذلك يؤكد أنه لا نيَّة لإعادة العمل بالحذوفات وللمراحل جميعا. ً

من جانبه، دعا عضو لجنة التربية النيابية سالم العنبكي، في حديث لـ"الصباح"، إلى توفير المناهج التربوية وتسليم الطلاب كتبهم وتوفير مدارس وملاكات تربوية، منوهاً بالتقيد بدراسة جدوى مسألة تقليص المناهج. ورأى العنبكي وجد قصور تجاه الطلبة ولا تتوفر بنى تحتية ملائمة، فضلاً عن وجود مشكلات كبيرة وإهمال من المسؤولين، مؤكداً أن الكتل السياسية تعتبر وزارة التربية وزارة من الدرجة الثانية، إذ يوجد اهتمام مبالغ بوزارات معينة. وحمل السلطتين التنفيذية والتشريعية مسؤولية الإخفاق في العملية التربوية. من جهته، أشاد مدير الإشراف التربوي في الرصافة الأولى محمد الركابي بمشروع تقليص المناهج التربوية، مؤكداً أنه يتفق مع السياقات الدولية وهو أمر مؤقت لوجود دوام مزدوج وثلاثي في عدد من المدارس و قلَّة الأبنية المدرسية. على الصعيد نفسه، لفت المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد، في حديث لـ"الصباح"، إلى أن الكتب المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بإعادة العمل بالحذوفات مزوَّرة ولا صحة لها، مؤكداً أنه لايوجد أي تكييف للمنهاج الدراسي وسبق أن أعلنت الوزارة عن ذلك وأنه يتم تدريس المنهاج الدراسي بالكامل خلال العام الدراسي 2023 ــ 2024 دون حذف أي جزء منه. وطالب لفيف من طلبة المراحل الإعدادية وأولياءأ تلاميذ بالمراحل الابتدائية والمتوسطة عبر "الصباح"، بضرورة إعادة العمل بالحذوفات التي كان معمولاً بها سابقاً لصعوبة المنهاج الدراسي وإكماله بشكل نهائي، إذ أنه يثقل كاهلهم بالتسجيل في الدروس الخصوصية بغية اتقان المنهاج الذي تسوده صعوبة وإطالة في أغلب المواضيع للمادة الواحدة الإنسانية والعلمية.


تحرير: عذراء جمعة