مستشفى كركوك البيطري بلا مختبر لكشف نفوق الأسماك

الثانية والثالثة 2023/10/29
...

 كركوك: نهضة علي 


شكا المستشفى البيطري في كركوك من افتقاره لمختبر تشخيصي لمعرفة حالات نفوق الأسماك من عدمها، فيما أعلن إمهال أصحاب الأحواض المتجاوزة حتى كانون الأول المقبل لإزالتها. 

وقال معاون مدير المستشفى صباح نور ي لـ"الصباح": إن مستشفى كركوك البيطري لم يثبت لديه أي حالة إصابة فايروسية في الأسماك، ولم يقم  بالفحوصات المختبرية على نماذج سواء من بحيرات التربية أو الأنهر بسبب الافتقار إلى مختبر تشخيصي.  

وأوضح أن تشخيص إصابة الأسماك بالفيروسات لا يتم إلا عن طريق الفحص المختبري المخصص لذلك الغرض، مبيناً أن الإجراءات الحكومية في هذا الصدد تتلخص بالخطوات الرادعة المتمثلة بزيارة الأحواض والأسواق عند التبليغ عن ذلك ومنع بيعها للمستهلك في حالة ثبوت وجود حالات نفوق وحرق النافقة وعزلها عن مياه الأنهر وبحيرات التربية وإجراء نماذج فحوصات للمياه التي تسجل فيها تلك الحالات.

وأضاف أن هناك عدداً كبيراً من الأحواض التي تتم فيها تربية الأسماك في قضاء داقوق ومناطق أخرى، بعضها مسجل وأخرى متجاوزة.

وذكر نوري أن توجيهات الجهات الرسمية العليا التي صدرت مؤخراً نصت على تنفيذ حملة لردم الأحواض المتجاوزة، حيث تم تحديد مهلة إلى كانون الأول المقبل من قبل مديرية الموارد المائية وذلك ضمن خطوات التقنين والاستخدام الأمثل لمياه الأنهر والحفاظ على المياه الجوفية.

 وفي ما يخص وجود حالات نفوق للأسماك في جنوب مدينة كركوك، لفت نوري إلى وجود مضاربات بين البائعين وتنافس في السوق لأجل خفض الأسعار أو رفعها.