رندلي شقديح: أطير في عالم لوني متحولة الى {سوبرومن} تنقذ الكون

الصفحة الاخيرة 2023/10/30
...

 بغداد: الصباح

ولدت المخرجة التلفزيونية اللبنانية رندلي رهيف شقديح، في كوتونو.. بنين الأفريقية، وحملت الجنسية الأسبانية، في نوع من توليفة انتمائية مكنتها من سبر أغوار العالم.. قالت رندلي لـ "الصباح": بدأت رسامة وعازفة بيانو، أخلق قصصاً من الخيال وأجسدها.. تشكيلياً وموسيقياً، حالمة بمنافسة بابلو بيكاسو وسلفادور دالي، محاولة فك أسرار عوالمهما.. ساعات دالي دالي ونساء بيكاسو، مؤكدة: الموسيقى دوائي روحياً.. سواء أكنت مريضة أم عصبية.
وأضافت: تنقلت في الدراسة الأولية بين أفريقيا وباريس، عائدة الى الجامعة اليسوعية أدرس التمثيل والإخراج في لبنان، لافتة إلى أنني أحلم بالطيران الى عالم لوني متحولة إلى سوبر ومن تنقذ الكون؛ لأن الأفلام ترسبت في مخيلتي، منعطفة من الموسيقى والرسم، بعد قطعي شوطاً احترافياً فيهما، إلى الإخراج الذي يحتوي كل شيء في العين الصافية التي أرى بها الناس محترمين ودواخلهم تتجلى أكثر من المظهر.. لا أقف عند الإحساس بالشكل إنما أنفذ الى عمق الشعور، ممسكة بالضوء واللون وحزم الموسيقى ومنظومة الرهافة اللا مسماة.
وأفادت المخرجة شقديح، أهضم الموسيقى والألوان، فأتمثلها تلفزيونياً، خاصة في كليبات الأغاني التي أخرجتها، منوهة بأنني بدأت بالإعلانات ومثلت في مسلسلات "حكاية أمل" و"الليلة الأخيرة" و"رجل من الماضي" و"ست بيروت" و"دموع الندم"، وأخرجت مسلسلات: "فاميليا" و"بنات عماتي" و"غزل البنات" و"مجنون فيك" وفيلم "شرعوا الحشيشة" على النتفكليس، وكليبات لنلي مقدسي.. في حياتي خمسمئة كليب لمطربين عراقيين ولبنانيين وعرب، حيث لقبت بمخرجة العراقيين.. هيثم يوسف ونور الزين ووحاتم العراقي وشذى حسون ورحمة رياض ومحمد السالم، ونفذت شارات مسلسلي: رحيق وطوارق، وموجودة في العراق.. حالياً لإخراج برنامج "السهم"، إعداد وتقديم جيهان الطائي لقناة "دجلة"، واستعد لمجموعة أعمال عراقية مقبلة، وفيديو كليب للمطربة التونسية يسرا محنوش..
واختتمت: عندما أقف أمام الكاميرا.. ممثلة، أعرف كيف أساعد المخرج الواقف وراءها؛ لأنني غالباً ما أكون مكانه، متابعة: أخرجت كليبات لنلي مقدسي.