الزوراء والشرطة يخفقان وفوزان شاقان للجوية والطلبة

الرياضة 2023/10/30
...

  إعداد: رحيم عزيز

انطلق دوري نجوم العراق في الأيام
 26 /27 / 28 من شهر تشرين الأول الحالي، بجولته الأولى من المرحلة الأولى، وشكلت خسارة بطل الدوري في النسخة الماضية (الشرطة) أمام دهوك بهدفين نظيفين وهزيمة الزوراء صاحب الجماهيرية الكبيرة من (نوروز) بالنتيجة ذاتها، الحدث الأبرز في مجريات هذه الجولة، بينما كان الكهرباء أكبر المستفيدين بعد تفوقه على الميناء بثلاثة أهداف مقابل هدف وتصدر الفرق، وذات الحال يقال عن القوة الجوية الذي حسم مباراته أمام زاخو بهدفين لهدف، وكذلك خرج الطلبة بانتصار شاق أمام متحديه الكرخ بهدف نظيف رغم النقص العددي في كتيبة الكناري.
وفي محطته الأولى، التي شهدت (10) مباريات، (4) منها في العاصمة بغداد، و(6) في المحافظات، حمل معه الكثير من المفاجآت، وتم تطبيق تقنية الفار لأول مرة في دورينا.. “الصباح الرياضي “ تضع بين يدي قرائها أهم الأحداث التي رافقت الجولة.
* الكهرباء اعتلى الصدارة برصيد (3) نقاط إثر فوزه بـ(3) أهداف مقابل هدف واحد أمام مضيفه الميناء، في المباراة التي شهدت منع محترفي الميناء من المشاركة بعد وصول رسالة من الفيفا، جرى على ضوئها عدم إشراك لاعبيه المحليين والمحترفين الذين تم التعاقد معهم في الميركاتو الصيفي على خلفية عدم تسديد ديون بعض المحترفين السابقين، بقرار من “الفيفا” إثر شكاوى سابقة من المحترفين، ليتم منحه رخصة المشاركة بدوري نجوم العراق، بشرط منعه من إضافة لاعبين جدد.
*شهدت الجولة تسجيل (22) هدفاً، جاءت بإمضاء كل من اللاعبين أيمن ارزيج صاحب أول هدف في الدوري خطأ في مرمى ناديه أمانة بغداد أمام الضيف القاسم “ نيران صديقة”، ومحمد يحيى دلاهي ودكستورا (الحدود) وناثينال “نفط البصرة” هدف عكسي في مرماه، وستار ياسين ومحمد سامي “نوروز”، وينانيك زاكري وهيران أحمد “دهوك”، وشيركو كريم “أربيل”، وافولابي “النفط”، ومصطفى راضي وعبد القادر طارق “كربلاء”، ومؤمل راشد ومجيب نعمة “نفط الوسط”، وسعد عبد الأمير وأيمن حسين “ركلة جزاء” “الجوية”، وهنريكي “زاخو”، وحسن عودة “ الميناء”، ومحمود خليل وأموري فيصل واناييل جوبا “الكهرباء”، ومهدي كامل “ الطلبة» .
* حضرت نتيجة التعادل في (3) مناسبات، الأولى كانت سلبية بين النجف ونفط ميسان (صفرـ صفر) والثانية بين أربيل والنفط (1 ـ 1) والثالثة بين كربلاء ونفط الوسط (2  ـ 2).
* للبطاقات الملونة الحمراء حصة في هذه الجولة الأولى، وكانت من نصيب مدافع الزوراء الحسن الحويبيب في مباراتهم أمام نوروز، والثانية ضد حارس أربيل حسين علي أمام النفط، والثالثة من حصة لاعب دهوك محمد سعيد أمام الشرطة، وأخيرا حارس مرمى الكرخ حسين حسن أمام الطلبة.
*   ومن سجلات الأوائل، استطاع الحكم زيد كريم تسجيل حضوره بقيادة مباراة الافتتاح التي جمعت بغداد والقاسم، واعتماد (6) محترفين أجانب وفق اللوائح الجديدة، ومن الأوائل أيضاً، سجل لاعب بغداد أيمن ارزيج اسمه بتسجيله أول هدف في الدوري خطأ في مرماه، أمام القاسم. كما استطاع لاعب نوروز ستار ياسين تسجيل أسرع هدف حتى الآن في الدقيقة (2)
أمام الزوراء.
*من الأحداث المهمة التي رافقت الجولة هي موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم على تطبيق تقنية “الفار” بشكل رسمي في دوري نجوم العراق، التي تم تطبيقها في بعض الملاعب وإيقافها في البعض الآخر لعدم جاهزيتها، ومن المؤمل استئناف العمل بها في الجولات المقبلة..
* أخيراً كان ترتيب الفرق على النحو التالي : الكهرباء أولا يليه كل من دهوك ونوروز والحدود والقوة الجوية والطلبة في المراكز السبعة الأولى، برصيد (3) نقاط، بينما بقي نفط الجنوب وزاخو والكرخ وبغداد والميناء والشرطة والزوراء
 بدون نقاط.