السوداني: الحكومة أنهت كلَّ متطلبات العمليَّة الانتخابيَّة

الأولى 2023/11/01
...

 بغداد: الصباح


جدَّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت، أمس الثلاثاء، توجيهاته السابقة لجميع الوزارات بإسناد مفوضيَّة الانتخابات للقيام بمهامّها على أكمل وجه.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنَّ السوداني تطرق، في مستهل الجلسة، إلى انتخابات مجالس المحافظات التي ستُجرى في 18 كانون الأول المقبل، بوصفها استحقاقًا دستوريًا مهمًّا، إذ أنهت الحكومة كلَّ متطلبات العملية الانتخابية، واتخذت عدة قرارات في مجلس الوزراء تخصّ الجوانب المالية والإدارية والفنية للعملية الانتخابية. 

ووجَّه بإصدار إعمام لكلِّ الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتفريغ موظفي الاقتراع ساعتين يوميًّا، وتحديدًا ممن ظهرت أسماؤهم، من أجل زجّهم في دورات تدريبية بشأن آليات الاقتراع والتعاون في الإسراع بتسليم البطاقات البايومترية، مبينًا أنَّ هناك مليونًا و900 ألف بطاقة بايومترية تحتاج إلى جهد كبير لتوزيعها بين المواطنين، حتى يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المقبلة. كما وجّه وزارتي الداخلية والدفاع وباقي التشكيلات الأمنية بإعادة بطاقات المنتسبين سريعًا، لتتسنى لهم المشاركة في الاقتراع الخاص.

كما وجّه وزارة التربية بحسم المدارس التي حدّدتها مفوضية الانتخابات لتكون مراكز انتخابية وإيقاف أعمال الترميم فيها، وكذلك قيام وزارة التجارة وكل الوزارات التي تتوفر فيها قاعات أو بنايات تصلح أن تكون مخازن لصناديق الاقتراع بتهيئتها، بالتعاون مع المفوضية في هذا 

الشأن. 

وأوضح رئيس الوزراء أنَّ واحدًا من استحقاقات الحكومة المهمة هو العمل لإنجاح الانتخابات وتأمين كامل متطلباتها ومستلزمات نجاحها، وتوفير البيئة الآمنة والمستقرة للمواطنين لممارسة حقهم الدستوري في الإدلاء بأصواتهم.

وأقرَّ المجلس حزمة من الإجراءات التنفيذية تخصّ موضوع الدفع الإلكتروني ونقاط البيع الإلكترونية

(POS)، الذي تبنته الحكومة ضمن منهاجها الوزاري في محور الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وستُنشر تفاصيل هذه الحزمة من الإجراءات لاحقًا، كما أقرّ الستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في العراق للأعوام (2023– 2026) والخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر لعام 2023.