الأمم المتحدة تحذر من الشر المطلق في السودان

قضايا عربية ودولية 2023/11/12
...

 الخرطوم: وكالات


حذّرت الأمم المتحدة أمس السبت، من تزايد انتهاكات حقوق الإنسان في دارفور في غرب السودان، بعد اشتداد المعارك في الشهر السابع من الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، أبرز مسؤولة مساعدات من الأمم المتحدة في السودان، إن المنظمة تتلقى تقارير مروعة عن أعمال عنف مختلفة وحالات اختفاء قسري وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والأطفال، وأضافت أن ما يحدث يوشك أن يصبح "شراً مطلقاً".

وأضافت، أن نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان، بحاجة إلى مساعدات إنسانية وإلى الحماية، وأن أكثر من 6 ملايين فرّوا من منازلهم ونزحوا داخل السودان أو إلى دول مجاورة.

من جهتها، قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن ثمة تقارير عن مقتل نحو 700 شخص وإصابة 100 آخرين في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأسبوع الماضي، بينما لا يزال 300 شخص في عداد المفقودين.

وأسفرت الحرب بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن سقوط 10 آلاف و400 قتيل وفق منظمة "إكليد" المعنية بإحصاء ضحايا النزاعات، كما أدت إلى نزوح ولجوء أكثر من 6 ملايين سوداني، وفق الأمم المتحدة.