العام المقبل.. مصفى بيجي يعود بطاقة 150 ألف برميل يومياً

الثانية والثالثة 2023/11/13
...


 بغداد: رلى واثق

بعد ثلاثة أشهر، على إعادة معدات مصفى بيجي التي سرقت إبان سيطرة عصابات داعش الإرهابية على بعض المحافظات، شرعت وزارة النفط بإجراءاتها لإعادة خطوط إنتاجه لسد الحاجة من المشتقات النفطية.
وقال مستشار الوزارة عبد الباقي خلف، لـ”الصباح”: إن الوزارة بصدد إعادة العمل بمصفى بيجي بعد الأضرار الكبيرة التي لحقته نتيجة سيطرة عصابات “داعش” الإرهابية على المنطقة.
وتوقع خلف أن يشهد العام المقبل، إعادة إنتاج هذا المصفى الفاعل والمهم بطاقة 150 ألف برميل يوميا، وهي كافية لتغطية حاجة المحافظات الشمالية.
من جانبه، قال المختص بشؤون السلامة والطاقة صباح علوان لـ”الصباح”: إن العراق يمتلك قدرات لتكرير  1.116 مليون برميل يوميا، في حين أن إنتاجه الحالي لا يتجاوز 950  ألف برميل يوميا، موضحا أن عودة مصفى بيجي للعمل وافتتاح مصفى كربلاء، من شأنهما رفع قدرات العراق التكريرية إلى مستوى 1.260 مليون برميل يوميا، ما يسد حاجة البلاد الاستهلاكية
من المنتجات النفطية.
وأضاف أن عودة مصفى بيجي للعمل ستزيل ضغوط كل من تركيا وإيران على العراق بشأن المشتقات النفطية، منوها بأن العراق ينفق سنويا نحو 3.5 مليارات دولار لشراء البنزين والديزل من الخارج، إذ يستهلك 32 مليون لتر بنزين يوميا، ما يشكل ضغطا على موازنة البلاد.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم