إنجاز المرحلة الأولى من تأهيل مستشفى الفرات ببغداد

الثانية والثالثة 2023/11/14
...


  

 بغداد: شذى الجنابي


انهت وزارة الصحة المرحلة الأولى من مشروع تأهيل مستشفى الفرات في جانب الكرخ ببغداد.

وقال مدير عام المستشفى الدكتور مصطفى حمدي جاسم لـ"الصباح": إن الوزارة وفي إطار تنفيذها خطة النهوض بالواقع الصحي انسجاماً مع البرنامج الحكومي المتضمن تطوير وتأهيل وإنشاء المؤسسات الصحية،  أنجزت المرحلة الأولى من مشروع تأهيل مستشفى الفرات العام.

وأضاف أن هذه المرحلة تشكِّل 45 بالمئة من مشروع تأهيل المستشفى بالكامل، وشملت إعمار صالة العمليات الكبرى وفقاً للضوابط والمعايير العالمية، وكذلك الجناح الخاص بسعة 8 أسرة مع ملحقاته، وإعادة تأهيل وحدة الإعاشة والتغذية، إلى جانب إنشاء مصعد حديث خاص 

بالعمليات.

وتابع جاسم أن العمل تضمن أيضاً استحداث وحدة الإنعاش الرئوي والجراحي بسعة 3 أسرة ورفدها بأحدث الأجهزة الطبية، لافتاً إلى أن الوزارة بصدد الشروع بالمرحلة الثانية التي تتضمن زيادة السعة السريرية من 86 إلى أكثر من 120 سريراً، مع تأهيل الردهات كافة بما يمكِّن المستشفى من توفير جميع الخدمات الطبية والخدمية.

وذكر أن المرحلة الثانية تشمل أيضاً استحداث وحدات العلاج الطبيعي وردهة الطوارئ، وكذلك وحدة إنعاش القلب وصالة للعمليات وأخرى للولادة، فضلاً عن وحدة خاصة بالأطفال الخُدَّج وإنشاء بناية خاصة بالاستشارية والإدارة وإنجاز خدمات البنى التحتية.

ونوَّه جاسم بأن أهمية التأهيل تكمن في أن المستشفى يعاني من زخم كبير للمراجعين، فضلاً عن تخصيص يوم واحد في الأسبوع لاستقبال اللجان الطبية للحالات المرضية لغرض تحديد نسبة العجز. وبيَّن أن المعوّقات التي تواجه المستشفى تتمثل بنقص المواد المختبرية في الأسواق المحلية وعدم وجود المواد المفحوصة من قبل الوزارة بشكل مستمر، فضلاً عن شحِّ بعض الاختصاصات الطبية منها اختصاص العيون، وأخرى فرعية هي الجملة العصبية والأوعية الدموية.