«حياة سعيدة» في المسرح الوطني

الصفحة الاخيرة 2023/11/15
...

 بغداد: رشا عباس

عرضت أمس الأول الاثنين على خشبة المسرح الوطني مسرحية «حياة سعيدة» من إنتاج نقابة الفنانين العراقيين، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، تأليف الكاتب علي عبد النبي الزيدي وإخراج كاظم نصار ودراماتورجيا د. سعد عزيز، وتمثيل حسن هادي، لبوة عرب، علاء قحطان، هديل سعد.
المسرحية التي يستمر عرضها ثلاثة أيام، تناقشُ بعض القضايا المجتمعيَّة التي ألقت بظلالها على الواقع في العقدين الماضيين، إذ تدور أحداثها حول مجموعة من الشباب يقررون الزواج في غرفة واحدة ويحدث الصراع بينهم حيث تتضح الحقيقة بشكلٍ فاجأ الجمهور أنَّ الشباب هاربون من مصحة عقليَّة.
علي عبد النبي الزيدي قال لـ»الصباح» : «يمكن لنا أنْ نقرأ النصَّ والعرض من عنوانه التهكمي، الذي يشير إلى كارثيَّة الحياة التي نعيش، وبالرغم من الكوميديا البارزة التي وفرها العرض إلا أنَّه أيضاً حقق لنا توازناً مع الألم، وتلك مفارقة مهمة وكبيرة تحققت داخل بنية الحدث، متسائلاً «هل هناك ضمانات لحياة أولادنا وأحفادنا وسط الخوف والرعب الذي عشنا تفاصيله خلال العرض؟، مشيراً الى أنَّ ما حدث هو جنونٌ كبيرٌ امتد لعشرين عاماً وكنا جميعاً نعيشُ في مصحة كبيرة.
من جانبه، أوضح المخرج كاظم النصار «حاولنا في هذا العرض أنْ نقتربَ من الهمّ الاجتماعي وانعكاس التحول السياسي عليه عبر نصٍ دالٍ ومكثفٍ غالباً ما يدون الكاتب نصوصاً شبيهة تشير لهذه التحولات والحكايات المنبثقة منها مع اختلاف الحكاية وتنوعها وعبر فريضة إخراجيَّة راعت التنوع المشهدي وعالجت المساحة من خلال الكوميديا السوداء».