إحسان دعدوش: المسرح الشعبي يمر بوعكة فنية

الصفحة الاخيرة 2023/11/16
...

 بغداد: شهد الخطيب


يستعدُّ الفنان إحسان دعدوش لأعمال جديدة ضمن سباقات شهر رمضان المبارك. وفي لقاء خاص لـ"الصباح" كشف دعدوش عن عملٍ درامي جديدٍ يتمُّ الإعداد له، وسيتمُّ عرضه في شهر رمضان المقبل، فضلاً عن تصوير الموسم الخامس من المسلسل الكوميدي (حامض حلو).

و قال إنَّ الدراسة الأكاديميَّة مهمَّة جداً لمعرفة أساسيات ونظريات العمل الفني والتخصص في المجال الذي يعمل فيه الفنان، وأكد أنَّ "الفطرة لوحدها لا تكفي".

ويرى دعدوش أنَّ الروح الكوميديَّة موجودة بالجينات الوراثيَّة، عززتها أيضاً الموهبة الفطريَّة التي قال إنَّها ساعدته كثيراً في عمله الفني.

وبشأن رأيه في الدراما العراقيَّة، قال إنَّ "لها تاريخاً خالداً ظل راسخاً في الذاكرة العراقيَّة"، وأضاف "لدينا من الفنانين الكبار الذين قدموا أروع الأعمال الفنيَّة كذلك كتاب السيناريو وكبار المخرجين الذين تركوا بصمة واضحة، ومشاهد ما زالت عالقة في الأذهان".

وفي ما يخص رسالة الفنان، بين دعدوش أنَّ "الفن بشكلٍ عامٍ يحملُ في طياته رسالة كبيرة الى المجتمع وهذه الرسالة تختلفُ حسب نوع العمل سواء كان في مجال الأدب أو المسرح أو الإذاعة والسينما، كما أنَّ هناك متعة فنيَّة جميلة يقدمها الفنان سواء كانت في الكوميديا أو التراجيديا يؤطرها في صياغة جميلة تهدفُ الى خلق فنٍ رصينٍ يقدم الى الجمهور لخلق المتعة الفنية وإزالة الهموم وإضفاء مساحة من الراحة النفسيَّة والابتسامة والتفاؤل".

يضيف دعدوش، أنَّ "الفنان المحترف يجب أنْ يكون شاملاً سواء كان في التقديم أو التمثيل، والمسرح، إلا أنَّ المسرح الشعبي يمرُّ حالياً بوعكة فنيَّة"، مستدركاً بالقول: "رغم ذلك هناك فرصة لأنْ يتعافى بوجود فنانين كبار، ونسعى في الفترة المقبلة لتقديم أعمالٍ مسرحيَّة تليقُ بذائقة العائلة 

العراقيَّة".