بغداد تضيّف مؤتمراً عربياً لمعالجة ملفِّ الزحامات

العراق 2023/11/19
...

 بغداد: علي موفق

نظمت نقابة المهندسين العراقية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب ولجنة النقل والمواصلات في البرلمان مؤتمراً بمشاركة عربية واسعة لإيجاد الحلول الناجحة لمشكلات الزحامات المرورية في بغداد والمدن العربية.  
وقال نقيب المهندسين العراقيين ذو الفقار حوشي المكصوصي خلال المؤتمر الذي عقد تحت شعار "من أجل نقل سريع وآمن" وحضرته "الصباح": إن المؤتمر يهدف لدراسة موضوع مهم وحاسم وهو الاختناقات المرورية وطرق معالجتها وآثارها على بغداد والمدن العربية، وكذلك تبادل الخبرات لحل هذه المشكلة.
وأضاف أن المؤتمر الذي يستمر يومين سيستعرض أوراقاً وبحوثاً  قدمت من قبل باحثين من الدول العربية كتونس وسوريا وليبيا والأردن وعمان وعدد آخر من البلدان، تتركز حول أزمة المدن العربية في الزحامات المرورية. وأوضح المكصوصي أن الحكومة تحركت بشكل فاعل لإعمار العاصمة، حيث بدأت الملاكات الهندسية قبل مدة بتأهيل وإنشاء طرق ومجسَّرات وأنفاق في العاصمة في جانبي الكرخ والرصافة، مع الاستعداد لإطلاق مشاريع طرق حولية.
وبيَّن أن تعاون الدوائر والوزارات والنقابات المعنية قلل مشكلة الزحامات بعد إطلاق هذه المشاريع ضمن 14 تقاطعاً من خلال عمل ممرات بديلة، مشيراً إلى أن المؤتمر سيشهد مناقشات مهمة وبناءة لمعالجة هذا الملف.
من جهته، قال عضو مجلس نقابة المهندسين، رئيس لجنة القطاع الخاص المهندس الاستشاري حيدر علي الرفيعي على هامش المؤتمر لـ"الصباح": إن النقابة ومن خلال مكتبها الاستشاري شاركت مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة وأمانة بغداد في وضع المخططات والتصاميم لمشاريع فكِّ الاختناقات المرورية في بغداد التي أطلقتها الحكومة خلال المدة الماضية، حيث بدأت بوادر هذه المشاريع بالظهور من خلال تصاعد وتيرة الإنجاز. وأضاف أن المؤتمر سيستفيد من عرض تجارب وخبرات المختصين في الدول العربية المشاركين في المؤتمر من خلال اتحاد المهندسين العرب، لافتاً إلى أن هناك مشاريع أخرى ستنطلق خلال المدة المقبلة للمساعدة أيضاً بفكِّ الاختناقات، كما تم تكليف المكتب الاستشاري للنقابة كجهة استشارية على مشاريع الجهد الخدمي الهندسي بتكليف من رئيس الوزراء، حيث يوجد اهتمام حكومي عال بهذه الملفات وذلك ضمن البرنامج الحكومي.
من جانبه، قال أمين عام اتحاد المهندسين العرب عادل الحديثي خلال المؤتمر: إن تطور أي بلد في العالم مرهون بتطور مجال النقل والمواصلات، موضحاً أن المؤتمر يعد أحد الأنشطة المهمة كونه يعقد لأول مرة لبحث هكذا مشكلات.
ولفت إلى وجود فوضى في البلدان العربية في مجال تنظيم النقل، منوهاً بأهمية تطويرالنقل العام في بغداد والنظام المروري.  
بدوره، قال رئيس لجنة النقل والمواصلات في اتحاد المهندسين العرب أحمد سلمان فرمان خلال المؤتمر: إن أغلب المدن العربية تأريخية وقديمة وتعاني من زحامات بسبب الكثافة السكانية وزيادة أعداد المركبات مما خلف مشكلات بيئية واقتصادية كبيرة.
وتابع أن العراق بدأ بإنشاء مجسَّرات وتقاطعات وأنفاق كخطوة أولى لمعالجة هذه المشكلة، كما أن المؤتمر سيبحث في إيجاد الحلول الناجعة لهذا الملف.