{بيروت ترنّم}.. صلاة بوجه الحرب

الصفحة الاخيرة 2023/11/21
...

 بيروت: أ ف ب

ستكون الدورة السادسة عشرة لمهرجان" بيروت ترنّم" التي تنطلق في بيروت أواخر الشهر الحالي، بموسيقاها الكلاسيكيَّة وتراتيلها الدينيَّة التي تحتضنها كنائس العاصمة الأثريَّة وساحات أسواقها، بمثابة "صلاة للبنان والعالم"، على ما وصفها المنظّمون، وسط وضعٍ عسكري متفجّرٍ عند الحدود اللبنانية الإسرائيليَّة واستمرار الحرب في غزة.
وسألت مؤسسة المهرجان ورئيسته ميشلين أبي سمرا في مؤتمر صحافي لإطلاق برنامجه الغنيّ في نادي اليخوت في العاصمة اللبنانيَّة "ماذا لو لم ترنّم بيروت وأهلُنا في الجنوب الحبيب يتعرضون لأهوال الحرب؟"، إذ تتصاعد حدّة تبادل القصف في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله.
وتوقفت أبي سمرا عند الصعوبات التي واجهت إدارة المهرجان في تنظيم النسخة السادسة عشرة وإطلاقها "في ظل ما نشهده من وحشية وقتل ودمار وعنف".
وقال المدير الفني للمهرجان توفيق معتوق إن أنشطة هذه الدورة تسهم في إعطاء "أمل أكبر في هذا الوقت الصعب".
وأضاف "ترنيمنا وموسيقانا هذه السنة صلاة للبنان ولكل العالم".
ويمتدّ المهرجان من 30 تشرين الثاني إلى 23 كانول الاول، وتقام حفلاته في كنائس وسط العاصمة الأثرية وفي ساحات أسواقها شبه المهجورة بفعل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان منذ 2019.
وإذ أبرزَ معتوق أن نسخة هذه السنة "تميزّها إرادة المنظمين" وتمسكّهم بالمضيّ فيها "رغم كل التغييرات التي كانت تستجد لحظة بلحظة نتيجة الوضع"، أشارت أبي سمرا إلى أنَّ البرنامج الذي وصفته بأنه "بمثابة نقطة ضوء في عتمة الوضع" الراهن، يبقى "قابلاً للتعديل" بحسب الظروف.
ويفُتتح البرنامج الذي أكّد معتوق أنه "يلبّي تطلعات الجمهور"، بـ"قداس المجد" لجاكومو بوتشيني، "أحد أعمدة التأليف الأوبرالي"، بحسب المدير الفني، ويُحييها التينور اللبناني جوزيف دحدح والباريتون سيزار ناعسي ترافقهما عزفاً أوركسترا تضم موسيقيين لبنانيين وأعضاء من الأوركسترا السيمفونية الأرمنية.
كما يشمل الافتتاح عزفاً لمقطوعة بيتهوفن السمفونية "فانتازيا الكورس"، يشارك فيه عازف البيانو الكوري كيوبين تشانغ شان الحائز الجائزة الأولى في مسابقة طوكيو الدولية.