التصويت على تعديل قانون المفوضيَّة

الأولى 2023/11/22
...

  بغداد: شيماء رشيد


تستعد الحكومة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد أقل من شهر وسط توقعات بمشاركة قويَّة بالرغم من إعلان التيار الصدري مقاطعته لها، فيما استكملت المفوضية العليا للانتخابات استعداداتها ولا توجد أي عقبات باستثناء تعديل قانونها الذي سيصوت عليه خلال جلسة اليوم.

وقال عضو مجلس النواب جاسم العلوي لـ"الصباح": إنه سيتم خلال جلسة اليوم التصويت على تعديل قانون المفوضية من أجل تمديد عمل مجلس المفوضين ستة أشهر، مبيناً أنه خلال هذه المدة ستستكمل إجراءات التصويت على انتخابات مجالس المحافظات والعمليات التي تسبق التصويت، إذ إنَّ هناك حرصاً شديداً على تمرير القانون قبل الانتخابات وقبل أن يأخذ البرلمان عطلته التشريعية.

وأشار إلى وجود اهتمام ومتابعة وتوافق بين القوى السياسية بشأن تمرير هذه الانتخابات لأهميتها في هذه المرحلة، لافتاً إلى استكمال جميع الاستعدادات ولا يوجد أي مبررات لتأجيل الانتخابات، مؤكداً وجود مشاركة قوية وخصوصاً من المرشحين الشباب.

وبشأن قانونية عقد الجلسة، أوضح عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، محمد جاسم الخفاجي، لـ"الصباح"، أنَّ جميع الجلسات التي عقدها البرلمان في عطلته التشريعية دستورية بما فيها جلسة اليوم لأنها عُقدت إثر طلب مقدم من قبل النواب، مبيناً أنه لا صحة للادعاء بأنَّ الجلسات غير قانونية أو غير دستورية لأنها جلسات استثنائية.

وقال الخفاجي: إنَّ الدستور المشرع في 2005 وفق المادة 58 ينص على أنَّ الجلسة الاستثنائية تعقد بطلب من رئيس المجلس أو رئيس الجمهورية أو بطلب مقدم من 50 نائباً وتناقش حصراً الموضوع الذي قدم الطلب من أجله، مبيناً أنَّ الجلسات التي عقدت كانت بطلب موقع من 50 نائباً لقراءة تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قراءة أولى وثانية.


تحرير: عذراء جمعة