الأمم المتحدة تلزم دول المنابع باقتسام عادل للمياه

الأولى 2023/11/22
...

  بغداد: الصباح

 

تعتزم الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة إلزام دول المنابع باقتسام عادل للمياه مع دول المصبِّ.

وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون المناخ، الدكتور علي اللامي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "إحدى التوصيات التي وردت في كلمة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال افتتاح مؤتمر المناخ في البصرة الأشهر الماضية، تؤكد ضرورة أن تقوم الوفود الرسمية الحكومية بطرح موضوع الاقتسام العادل للمياه على منصات الاجتماعات الدولية، لأنَّ العراق يعاني غبناً كبيراً في استحصال حصته العادلة من دول المنابع".

وأضاف أنَّ "العراق كان في السابق يتردد في طرح هذا الموضوع، إلا أنه في الوقت الحالي يطرحه على أعلى المستويات، وقد جدّد رئيس الوزراء الدعوة في كلمته أثناء حضوره المؤتمر العالمي لتمويل التنمية الذي عقد قبل أسابيع في نيويورك، وطرح بشكل واضح موضوع المياه، وهكذا جميع الوفود الرسمية".

 وبين اللامي أنَّ "العراق لا يتردد في المطالبة بحصته المائية من دول الجوار"، مشيراً إلى أنَّ "المجتمع الدولي إذا أراد التزاماً عادلاً بموضوع التغيرات المناخية، لابد أن تكون هناك قرارات دولية تُجبر دول المنابع على اقتسام عادل للمياه مع دول المصب".

وأكد مستشار رئيس الوزراء أنَّ "وزارة الخارجية ذكرت أنَّ الجمعية العامة للأمم المتحدة بصدد وضع بند لإجبار دول المنابع على اقتسام عادل للمياه مع دول المصب في اجتماعاتها ومؤتمراتها".