عدي عبد الكاظم: صناعة أفلام الانميشن بلا دعم حكومي أو أهلي

ثقافة 2023/11/27
...

 سينما : المحرر

فاز فيلم " تخطيط " للمخرج عدي عبد الكاظم بجائزة في مهرجان مولودوي كينوفيك 2023، وعبد الكاظم المولود في العام 1981في كركوك، والمتخرج من كلية الفنون الجميلة/ بغداد، قضى سبعة عشر عاما من العمل في مجال إخراج الافلام الانميشن، كانت حصيلتها ستة افلام اخرجها، منها: " السفينة"(2012)، و"انا "(2017)، و"كرة" (2022)..
دخل صاحب فيلم " اسود" عالم صناعة "التحريك" في العام2003، وحصل  على دورات تدريبية عديدة، أبرزها:  دورة  التدريب على تعلم الخدع السينمائية  من قبل شركة xsens" في دبي، فضلا عن خبراته العملية في القنوات المحيلة ومنها قناة كربلاء الفضائية، التي يعمل فيها بصفة مدير قسم الانميشن، سينما "الصباح" التقت عبد الكاظم عبر الشبكة العنكبوتية، وسألته عن مضمون فيلم "تخطيط" وظروف انتاجه؟، أجاب: " فيلم انيميشن ثلاثي الأبعاد قصير يستكشف رحلة الفنان الذي يفتقر إلى الإيمان بأفكاره الخاصة، فيرمي أعماله من النافذة بعد سورة غضب، وفي الوقت نفسه، ينتهز شخص آخر الفرصة، ويحقق النجاح بالعمل المهمل.
يتطرق الفيلم إلى موضوعات الشك الذاتي والتعبير الفني وعواقب الفرص الضائعة"، وأضاف:" انتجت الفيلم على نفقتي الخاصة، كأطروحة تخرجي من كلية الفنون 2022، ونال استحسان اللجنة التي منحتني درجة امتياز.. وقد نفذته بمستوى فني متقدم؛ من رسم وتصميم الشخصيات وبيئة وتحريك، معتمدا خبرتي الطويلة في هذا المجال ".
واجابنا عن سؤال لتقييم تجربته في صناعة الانميشن، قال: "صقلت تجربتي واصبحت مهاراتي قوية في الرسم والتصميم والتحريك، فضلا عن القدرة على إيصال القصة، وإثارة المشاعر لدى الجمهور، من خلال اضافة المشاعر للشخصيات وتطوير اساليب اخراجية مناسبة، كذلك توصلت إلى فهم عميق لعملية صناعة الأفلام والتقنيات المستخدمة في" الرسوم المتحركة"، وابتكرت طرقًا ناجحة لإدارة فريق عمل ناجح، وتنسيق الجهود مع جميع التخصصات في مجال فن الانيميشن (الكتاب والمصممين)، فضلا عن مواكبتي المستمرة لآخر المستجدات في مجال الرسوم المتحركة،  وبخصوص خلقه لعوالم الفيلم، يؤكد عبد الكاظم :" وظفت مهاراتي وحولتها إلى رؤية إبداعية فريدة، مستثمرا قدرتي على التفكير الإبداعي خارج المألوف، لجعل شخصياتي المصممة تؤثر بالمشاهد، حتى ينسى أنه أمام شخصيات افتراضية، فضلا عن تكوين عوالم مليئة بالتفاصيل، التي تجعل المتلقي لا يشعر بالملل".
  بصراحة تحدث عدي عبد الكاظم عن سؤال طرحته الـ "الصباح" مفاده: لمن تتوجه هذه الأفلام؟
قال: "أغلب أفلام الانميشن في العراق هي قصيرة مخصصة للمهرجانات السينمائية المحلية والدولية. وبالنسبة للمشاهد المحلي لديه من الثقافة العالية المتأثرة بالإنتاج الغربي عموما والأميركي والياباني خصوصا، التي فيها من التقنيات والإبهار البصري وقوة القصة، ما يجعل المشاهد المحلي مولعا بمشاهدة هذه الأفلام، التي أصبحت متاحة من خلال المنصات السينمائية على الإنترنت وصالات السينما المول.
ومن وجهة  نظره فإن صناعة افلام الانميشن محليا، هي محدودة معظمها يعتمد على محاولات فردية، غير مدعومة من الانتاج الحكومي والقطاع الخاص، ويضيف : " لدينا في العراق مركزان مهمان لصناعة هذا النوع من الأفلام ، الأول قسم الانيميشن في قنوات كربلاء الفضائية، والثاني   مركز الجود،  إلا ان أغلب انتاجهما مخصص للتلفزيون، وهذه الأفلام لا تتجاوز العشرة دقائق، ذات مستوى فني وتقني متفاوت" ويعتقد المخرج عبد الكاظم أن هذه الصناعة تحتاج إلى دعم مادي وإنشاء مراكز على مستوى متقدم ترتقي للمستوى الدولي ومعاييرها الفنية والتقنية.    
وبحسب صاحب فيلم " بذرة" فان هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها فيلم "تخطيط" في المحافل السينمائية الدولية، اذ عرض في روسيا وبلغاريا وايطاليا وكوسوفو والهند وتونس والجزائر وسلطنة عمان والكويت.
حازت افلام المخرج عبد الكاظم عشرات الجوائز المحلية والدولية، منها الجائزة الاولى لدورتين متتالتين في مهرجان بابل لسينما الانميشن (2021-2022)، وخطف جائزة مهرجان ايام السينما العراقية(2022) .. عربيا فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان سينمانا الثاني 2021 في سلطنة عمان، وحصل على جائزة التنويه في مهرجان قرطاج السينمائي 2022، كما نال الجائزة الأولى لأفضل فيلم انميشن في مهرجان الحق التركي 2022، وفاز بجائزة أفضل فيلم تحريك مهرجان سيبو كورتو السينمائي الإيطالي 2023، وحاز على جائزة أفضل كرافيك عن فيلمه" تخطيط" في مهرجان البحرين السينمائي 2023، وغيرها كثير.