برلمانيون: موقف العراق من غزة ثابت ومتقدم على المواقف الدولية

العراق 2023/11/27
...

 بغداد: آلاء الطائي

وصف برلمانيون موقف العراق تجاه أحداث غزة بالمتقدم على جميع المواقف العربية والدولية وأن قرار البرلمان ثابت بشأن القضية الفلسطينية، مؤكدين وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة .
وقال النائب حيدر طارق الشمخي، في حديث لـ"الصباح": إن مجلس النواب كان له صوت مساند للقضية الفلسطينية ومناهض للحرب والحصار على أهالي غزة وعبر عن رفضه لعمليات الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الأطفال والنساء، والتي ترتقي في بشاعتها إلى تسميتها بالكوارث الإنسانية.
وأشار إلى أن الحكومة العراقية عبرت عن موقف جميع العراقيين في دعواتها لمساندة أهلنا في فلسطين كما طالبت في محافل عدة بأن يكون للدول العربية والعالم موقف واضح مما جرى ويجري وإيقاف الدمار ومجازر القتل للمدنيين الأبرياء، منوها بأن موقف البرلمان تصاعدي تجاه القضية الفلسطينية وسنطالب كل برلمانات العالم العربية بأن تتخذ مواقف واضحة لمساندة أهالي غزة كما تفرَّد العراق بموقفه تجاه تلك الأحداث.
من جانبه، لفت عضو البرلمان النائب ياسر الحسني، في حديث لـ"الصباح"، إلى أن موقف العراق من أحداث غزة وقضية الاعتداء على الفلسطينيين موقف صلب، ويقود العراق مساعي لإيقاف تلك الاعتداءات وإحلال السلام وفتح منافذ إيصال المساعدات بشكل عاجل، موضحاً أن ما يجري في غزة عمليات إبادة جماعية وجرائم حرب ولا بد من محاسبة القائمين عليها.
وأضاف أن العراقيين شعباً وحكومة متضامنون مع القضية الفلسطينية والدماء تغلي مع كل مشاهد القتل والإبادة للنساء والأطفال إذ نطالب المجتمع الإسلامي والعربي بالتحرك السريع واتخاذ إجراءات فعلية لوقف نزيف الدم بعيداً عن الخطابات والمؤتمرات التي تخلو من محتوى الفائدة لهذا الشعب المظلوم.
وفي سياق متصل أوضح النائب ضياء الهندي أن الشعبين العراقي والفلسطيني تربطهما علاقة إخوة تسمو فوق كل الاعتبارات مما جعل العراق يتخذ موقفاً متقدماً بين البلدان ضد الجرائم الإنسانية البشعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق النساء والأطفال.
ووصف كلمة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال القمة التي عقدت في مصر، بأنها الأكثر وضوحاً وشجاعة ورفضاً لما يجري في غزة إذ أكد خلالها التحفظ التام على الاعتداءات الصهيونية بحق الفلسطينيين، ووقف الإبادة الجماعية بحق أهل غزة بشكل عاجل وفوري.

تحرير: عذراء جمعة