الطريفي لـ { الصباح » : تأخر الحكام بقرار (VAR) حالة طبيعية

الرياضة 2023/11/28
...

 بغداد: نبيل الزبيدي

 

شددت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي على أهمية الدقة في اتخاذ القرار عند الرجوع إلى تقنية الحكم الفيديوي المساعد التي تعرف بـ (VAR) حتى لو استغرق الأمر دقائق عديدة للتأكد من صحة الحالة المشكوك في أمرها، مؤكداً أنَّ الفيفا طالب جميع الاتحادات التي تعتمد هذه التكنولوجيا بضرورة توفير ثماني كاميرات في الملعب لغرض مشاهدة الحالات من مختلف الزوايا.

وقال عضو اللجنة الستراتيجية لتطوير التحكيم والمحاضر في لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم علي الطريفي في حديث إلى “ الصباح الرياضي “: إنَّ “ اللوائح القارية والأنظمة الدولية ركزتا كثيراً على أهمية أن يكون قرار الحكم دقيقاً لحظة الرجوع الى تقنية الـ (VAR)حتى لو استدعى الأمر الانتظار طويلاً من أجل التأكد من صحة الحالة التحكيمية المشكوك في صحتها «.

ووجد أنَّ “ تأخر بعض الحكام في اتخاذ القرار عبر تقنية الحكم الفيديوي المساعد أمر طبيعي ويحدث في جميع الدوريات العالمية إذ شهد لقاء الأرسنال ونيوكاسل الأخير ضمن الدوري الانكليزي للموسم الحالي مدة انتظار زادت عن أربع دقائق قبل اتخاذ القرار”، منوهاً بأن “ الدقة على حساب الوقت في اصدار القرار أمر ضروري ولا غبار عليه «.

ونفى الطريفي “ بشدة المزاعم التي تتداولها بعض البرامج ومفادها بان بعض الحكام يجري استدعاؤهم من قبل كابينة (VAR) لكنهم يرفضون ذلك “، مؤكداً أن “حكم المباراة هو صاحب القرار الأول والأخير ويحرص كثيراً على تطبيق القانون والعدالة والتعاون مع مساعده لغرض نجاح عمله أما الحكم المساعد (VAR) هو فقط للتوصيات «.

وأشار إلى أنَّ “ عمل لجنة (VAR) يبدأ من لحظة انطلاق صافرة الحكم لمتابعة الحالات المشكوك فيها، إذ تتم إعادتها أكثر من مرة، وفي حال وجود خطأ ما في القرار يتم تبليغ الحكم من أجل إيقاف المباراة ومشاهدة الحالة” منوهاً بأن “الفيفا أوصى الاتحاد بضرورة تواجد ثماني كاميرات لغرض السيطرة على الحالة ومشاهدتها من كل الزوايا”، مشدداً على” ضرورة ألا يطالب اللاعب حكم المباراة بالعودة الى (VAR) من خلال حركة باليد أو بكلمات لفظية لكي لا يحصل على البطاقات الملونة «.

وأشاد الطريفي بـ “ جهود الاتحاد العراقي بكرة القدم الذي وفر حالياً خمس سيارات متخصصة تتواجد في جميع الملاعب لمتابعة مباريات دوري نجوم العراق في هذا الموسم “ موضحاً أن “ طرق استخدام التقنية يتم عبر ثلاثة أقسام (السيارة أو غرفة ثابتة في الملعب أو مركز عام في مقر الاتحاد) على أن يربط بالملاعب بمنظومة اتصال تدعى الألياف الضوئية من أجل نقل المعلومات بسرعة».

وبشأن حدوث توقف تقنية الـ (VAR) خلال المباراة، لفت الطريفي إلى أن “الضوابط الدولية منحت التقنيين مدة خمس دقائق لإصلاح المنظومة وفي حال عدم التمكن من ذلك يأمر الحكم بإقامة المباراة من دون الرجوع الى هذه التقنية” مشيراً إلى أنه “ في حال حدوق عطل في الشاشات التلفازية الخاصة بالحكم خارج الملعب فبالإمكان الاعتماد على جهاز اللاسلكي أو جهاز الأرضي «.

وكان الاتحاد المركزي لكرة القدم قد اقام قبل أيام ندوة بشأن تقنية الـ (VAR) في مقره، وقدم فيها المحاضر الآسيوي علي الطريفي شرحاً وافياً لكل الحالات والاستفسارات التي تتعلق بهذه التقنية وآلية استخدامها، وتوقيت الرجوع اليها، بحضور الإعلاميين والحكام وشهدت عرض عدد من الفيديوهات التوضيحية.