البرلمان العربي يرحب بتمديد الهدنة

قضايا عربية ودولية 2023/11/29
...

 القاهرة: إسراء خليفة

رحّب البرلمان العربي، بتمديد فترة الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، يومين إضافيين، بما يسمح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والإفراج عن عدد آخر من الأسرى الفلسطينيين.
وطالب البرلمان العربي في بيان، بتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وكامل إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وجدد مطالبته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية واتخاذ كل الإجراءات للوقف الدائم لإطلاق النار، ومحاسبة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على جرائمها التي ارتكبتها بحق المدنيين الفلسطينيين من الأطفال والشيوخ والنساء على مدار أكثر من خمسين يوماً بشكل متواصل.في غضون ذلك، أعلن مندوب دولة فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، أنه سيعقد اليوم الأربعاء اجتماعاً للمندوبين الدائمين في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك بالتنسيق بين المغرب "رئيس الدورة الحالية" ودولة فلسطين، والأمانة العامة.
وقال السفير العكلوك في تصريح له أمس الثلاثاء، إن يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، يأتي هذا العام وشعبنا يتعرض لجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال والفصل العنصري في قطاع غزة وكل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.
من جانب آخر، أكد الكاتب الصحفي المصري ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن الهدنة الفلسطينية - الإسرائيلية سرت من دون عوائق لليوم الرابع، وهو ما يعود إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر، والمشاركة الأميركية الفعالة. وأوضح رشوان، أن حجم المساعدات الطبية التي تم إدخالها إلى قطاع غزة حتى مساء أمس الأول الاثنين بلغ 2812 طناً، وبلغ حجم المساعدات من المواد الغذائية 11427 طناً، وحجم المياه 8583 طناً، فضلاً عن 127 قطعة من الخيام والمشمعات، بالإضافة إلى 2418 طناً من المواد الإغاثية الأخرى.
ونوه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن مصر قد استقبلت في نفس الفترة، 566 مصاباً من أبناء غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية، ومعهم نحو 300 مرافق، إضافة إلى عبور 8691 شخصًا من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، و1256 مصريا، من قطاع غزة، وتسهيل دخول 421 فلسطينيا عالقا بمصر إلى القطاع.