رئيس الوزراء: نسعى لتصدير منتجاتنا إلى الخارج

الأولى 2023/12/03
...

  بغداد: محمد الأنصاري

جدَّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تأكيده منهجيَّة عمل الحكومة في إقامة الشراكات الاقتصادية والمدن الصناعية مع دول الجوار، وبينما أشار إلى أنَّ العراق لديه الموارد الطبيعية لتأسيس صناعة مستدامة ومتطورة، أكد سعي الحكومة إلى تحقيق صناعة تصدر منتجاتها خارج العراق.
ورعى رئيس الوزراء، صباح أمس السبت، "منتدى الشراكات الصناعية" الذي انطلقت أعماله في محافظة البصرة ويستمر يومين.
وأشاد السوداني، في كلمة ألقاها خلال المنتدى، "بجهود وزارة الصناعة في الإعداد لإقامة هذا المنتدى، الذي يأتي بعد مؤتمر الصناعات البتروكيمياوية والتعدينية، والذي نتج عنه إكمال فرص استثمارية في عقود تجاوزت 9 مليارات دولار".
كما أشاد بـ"المشاركة الواسعة للقطاع الخاص"، مؤكداً أنَّ "المنتدى يعد محطة للقاء المستثمرين الجادين في استثمار الفرص الموجودة، سواء بالشراكة مع القطاع الحكومي أو من خلال الفرص الاستثمارية، وفق قانون الاستثمار".
وأعلن رئيس الوزراء خلال المنتدى "ترؤسه (مجلس تطوير القطاع الخاص) بصفته الدائمة، الذي انبثق من (الستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الخاص 2014 - 2030) التي أقرت العام الحالي، كرسالة واضحة لدعم القطاع الخاص وتطويره".
وقال في الجلسة الحوارية خلال المنتدى: إنَّ "تغيير فلسفة الدولة الأحادية الاقتصاد يتم عبر دعم القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية"، مضيفاً أنَّ "لدينا موارد طبيعية لتأسيس صناعة مستدامة متطورة، تلبي احتياجات السوق المحلية، ويمكن أن تصدر منتجاتها إلى الخارج".
وشدد بالقول: "لا يمكن أن يبقى العراق سوقاً استهلاكية للمواد والسلع المستوردة"، ولفت إلى أنَّ "الاستثمار في رأس المال البشري وإكسابه المهارات والتدريب والقدرات، واحد من أهم أهداف الحكومة"، مؤكداً أنَّ "الأوان آن لأن يرتبط اقتصادنا بدورة الاقتصاد العالمي وتأسيس قاعدة صناعية قوية تدعم الاستقرار".
وبيّن أنَّ "نسبة المساهمة في إجمالي الإنتاج الصناعي ما زالت تقاد من قبل الشركات الصناعية العامة الحكومية"، مؤكداً "الحاجة إلى أن يسهم القطاع الخاص في الإنتاج الصناعي للصناعات الغذائية والدوائية والإنشائيّة والتعدينية"، وأردف بالقول: "عانينا كثيراً من الشراكات التجارية التي أساءت للشركات الحكومية، وهناك شراكات ناجحة أسهمت في إضافة خطوط إنتاجية وتأهيل العاملين".
وأشار إلى أنَّ "الحكومة عملت خلال عام على خطوات إجرائية عملية، منها تأسيس (صندوق العراق للتنمية)، الذي يؤسس لبيئة صحيحة من الاستثمار للقطاع الخاص، وبدأنا برأس مال واحد تريليون دينار، وسيزداد مع عام 2024، وتمت زيادة رأس مال المصرف الصناعي، ولأول مرة قدمت ضمانات سيادية للاستثمار في القطاع الخاص"، مشيراً إلى أنَّ "أمام القطاع الخاص فرص شراكة مع القطاع الصناعي الحكومي أو الاستثمار في المجالات الصناعية عبر الفرص الموجودة".
و"منتدى الشراكات الصناعية" الذي نظمته وزارة الصناعة والمعادن في البصرة بمشاركة القطاع الخاص، شهد استعراض قصص نجاح عدد من المشاريع الصناعية التي نفذت بالشراكة مع القطاع الخاص، في مجال الاستثمار المعدني والأسمدة والمرشات الزراعية والحديد والصلب ومصنع الكلور، فضلاً عن طرح فرص شراكة مع القطاع الخاص، والبالغة 90 فرصة استثمارية بمختلف القطاعات الصناعية في عموم العراق.
وتفقد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ميدانياً مشروع ميناء الفاو الكبير، وتابع سير الأعمال المنفذة فيه.
كما وضع رئيس الوزراء خلال زيارته البصرة، أمس السبت، الحجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل وإنشاء الممرّ الثاني لطريق (بصرة- فاو).
واطلع السوداني على تفاصيل المشروع، والمُدد الزمنية لإنجازه، وأكد أنَّ الحكومة رفعت شعار الخدمات؛ لحاجة المواطنين الملحّة لها في مختلف القطاعات، مشيراً إلى أنَّ طريق (بصرة- فاو) سيُنهي معاناة أهالي قضاء الفاو نتيجة رداءة هذا الطريق، ووجّه رئيس الوزراء الشركة المنفذة بالتقيد بالتوقيتات الزمنية، والالتزام بالمواصفات المطلوبة، على وفق الخطة المعدة.