الأسبوع الأدبيّ في العراق

ثقافة 2023/12/04
...

 بغداد: مآب عامر

في باحة الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق تستقبلك الخيام الممتلئة بكتب مصفوفة بمختلف أجناسها الأدبيّة والثقافيَّة  في الهواء الطلق كبادرة تعد الأولى من نوعها في البلاد.
هكذا بدت فعاليات «بين ضفّتي كتاب» الأسبوع الأدبي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الذي كان بمشاركة 20 دار نشر وتوزيع وطبع، وبحضور واسع من أدباء ومثقفي مختلف انحاء البلاد.
وتعتمد إدارة المعرض الذي يستمر للمدة 2-8 كانون الأول، ويفتتح من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الثامنة مساء بالإضافة إلى عرض الكتب، الاحتفاء بالإصدارات الأدبية والثقافية، وتوقيعها بين جمهور الأسبوع الأدبي، عبر إقامة مختلف الفعاليات لأدباء العراق.
وضمن نشاطات الأسبوع الأدبي لاتحاد أدباء العراق حلّ الأدباء: جبار الكواز، وعبد السادة البصري، ود. عمار المسعودي، و د. حمد الدوخي، ومعن غالب سباح، وعبد المنعم الأمير للاحتفاء بإصداراتهم الأدبية والثقافية، وتوقيعها مساء السبت اليوم الأول من انطلاق الأسبوع.
كما وقد احتفى إتحاد الأدباء في اليوم نفسه بتجربة القاصة والروائية هدية حسين، وتوقيع كتابها: “عبد الستار ناصر رواية لم تكتمل.. فصول من رحلة التعب”، وكذلك الاحتفاء بتجربة القاص عبد الحليم المدني عبر حفل توقيع إصداره “عشبة هبوط آدم”، وحفل توقيع رواية “ الريح تترك فوق الطاولة والدردبيس” للقاص والروائي حسن البحار، والاحتفاء أيضا بتجربة الدكتور جمال العتابي عبر توقيع روايته “منازل العطراني”، وإقامة حفل توقيع للروائي غيث الشطري عن روايته “ زهرة كولشيدرا”، وكذلك الاحتفاء بتجربة الدكتورة رغيد السهيل وتوقيع روايتها “ أحببت حماراً”، وإقامة حفل توقيع المجموعة الشعريّة “للآن نحن مكبلون” للشاعر داود السلمان.
ويأتي إقامة هذا النشاط الذي يراد له أن تكون مناسبة سنوية بعد استعدادات إدارة الإتحاد لتوفير أماكن العرض ومستلزماته، فضلاً عن الأماكن الخاصة بدور النشر، خاصة وأن أبواب الإتحاد ستفتح لزيارات جهات مختلفة مثل الجامعات لما للطالب من دور مهم في حركة النشر واقتناء الكتب.