لجنة للحفاظ على الموروث الأنباري

الصفحة الاخيرة 2023/12/04
...

 بغداد: الصباح

تشكلت في الأنبار لجنة "الحفاظ على الموروث الأنباري" بإيعاز من المحافظ الدكتور علي فرحان الدليمي، بهدف تنشيط ثقافة الأسلاف، تزامناً مع انتشار معطيات الحداثة وتطورات العصر.
يرأس اللجنة المستشار الثقافي في المحافظة علي سليمان، وتضمُّ رؤساء نقابات الفنانين والصحفيين والمؤرخين واتحادي الأدباء والإذاعيين والتلفزيونيين ورؤساء الجامعات وعمداء وأساتذة الكليات وشخصيات نسوية وتراثيين.
وأوضح نقيب الفنانين فرع الأنبار الدكتور فاروق العيساوي لـ"الصباح" أنَّ "المجتمع بحاجة الى التواصل مع مستجدات الثقافة الراهنة، والبدء من حيث انتهى العالم، من دون التنكر لجذوره أو التنصل من التزاماته الأخلاقيَّة، مستفيداً من تطورات التكنولوجيا".
وأكد "يمكن تسويق ثقافة وتراث حضارة مدينة الأنبار للآخرين كي يستقبلوها بأصالتها بدلاً من الاستقبال السلبي الذي يشوه الهوية الحق".
وأفاد نقيب الفنانين الدكتور العيساوي: "نقابة الفنانين في الأنبار لها صلاحيَّة الإشراف على الأعمال الفنيَّة قبل الشروع بتنفيذها في المحافظة، ومنع تمرير كل ما يخل بالذوق العام، وبهذا أصبحت هذه العمليَّة أشبه بالفلترة لمنع نشر السموم الفكريَّة بين أفراد المجتمع"، مواصلاً: "الأداء ذاته يشمل التشكيلات الثقافيَّة الزميلة والصروح الأكاديميَّة الشامخة في الأنبار.. فروع اتحادي الأدباء والإذاعيين والتلفزيونيين ونقابة الصحفيين والجامعات.. كلها تتضافر في سبيل تنظيم الحداثة بما لا يعيق مساراتها ولا يبخس حق التاريخ، وهذا صلب عمل لجنة (الحفاظ على الموروث الأنباري) التي أسسها المحافظ  الدكتور علي فرحان الدليمي".