{الدفاع الثنائي} محور المباحثات العراقيَّة الإيرانيَّة

الأولى 2023/12/04
...

 بغداد: عبد الرحمن إبراهيم

لخّصت المصادر الرسميَّة في طهران المحاور التي سيطرحها رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانيَّة اللواء محمد باقري خلال زيارته الحالية إلى العراق للتباحث بشأن تطوير العلاقات العسكرية والأمنية.
المباحثات تمحورت حول ثلاثة ملفات هي "مكافحة الإرهاب والتطورات الإقليمية والعلاقات الدفاعية الثنائية، والتعاون الحدودي"، إضافة إلى تبادل الخبرات العسكرية.
 والتقى وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، أمس الأحد، في مقر الوزارة، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، وجرى خلال اللقاء الذي حضره كبار القادة والضباط في وزارة الدفاع، بحث جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين العراق والجمهورية الإيرانية الإسلامية، خاصة ما يتعلق منها بتطوير العلاقات العسكرية بين بغداد
 وطهران.
وسبقت اللقاء مراسيم رسمية في مقر وزارة الدفاع من قبل رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبد الأمير يار الله لنظيره الإيراني.
وقال اللواء باقري في تصريح للصحفيين فور وصوله إلى العاصمة بغداد: "سنجري خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومين إلى البلد الشقيق والجار العراق، لقاءات مع القادة في الجيش وعدد من المسؤولين السياسيين في هذا البلد، وهدفنا من الزيارة مناقشة سبل تنمية العلاقات العسكرية بين البلدين الجارين".
والتقى وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في مقر قيادة قوات الشرطة الاتحادية، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية الفريق أول محمد باقري.
وشدد الشمري على أهمية العمل في مركز التنسيق المشترك بما يعزز أمن البلدين خاصة في تأمين الحدود العراقية الإيرانية ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتكثيف العمل في المجال الاستخباري.
 وقدم رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية شكره لوزير الداخلية على اهتمامه بإنجاح زيارة الأربعين وكذلك حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب، مجدداً حرص بلاده على دعم أمن واستقرار العراق والعمل على ضبط الحدود الدولية
 المشتركة.