طهران تدعو الإدارة الأميركية للالتزام بمسؤولياتها الدولية

قضايا عربية ودولية 2023/12/05
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


دعت إيران الإدارة الأميركية إلى الالتزام بتعهداتها بشأن الودائع الإيرانية المفرج عنها، في الوقت الذي اتهمت فيه واشنطن بازدواجية المواقف بشأن العدوان والحرب علی سكان غزة. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني في إيجازه الصحفي أمس الاثنين،: إن بلاده حصلت علی الضمانات اللازمة بشأن استخدام الأموال الإيرانية المودعة في البنوك القطرية، وعلی الحكومة الأميركية الإيفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الإيراني، لافتاً إلی أن الودائع المالية الإيرانية في البنوك القطرية متاحة لإيران، ويمكن للحكومة الإيرانية أن تستخدمها وفقاً لاحتياجاتها.

واتهم كنعاني، الولايات المتحدة بوقوفها مع الكيان الإسرائيلي في عدوانه علی سكان غزة، معتبراً أن ما تقوم به إسرائيل "إبادة جماعية"، داعياً واشنطن إلی اتخاذ "إجراءات وقائية" لوقف الحرب ضد السكان الآمنين.  وبشأن الزيارة الخاطفة التي قام بها وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي إلى طهران، ذكر كنعاني أن القضية الفلسطينية تشكل مصدر قلق بالغ لكلا البلدين، وتؤمن إيران وعمان ببذل أقصى الجهود لوقف الهجمات على غزة، ورفع الحصار بشكل كامل وإرسال المساعدات الإنسانية ووقف العمليات المنهجية التي يقوم بها الكيان الصهيوني لتهجير سكان غزة.

وقال: إن سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية تعاونا بشكل جيد ومثمر في السابق بمختلف القضايا الإقليمية؛ لافتاً إلی أن الحكومة العمانية مهتمة جداً بموضوع المفاوضات النووية، وأن إيران تقدِّر النوايا الطيبة للحكومة العمانية وترحب بمثل هذه المبادرات والجهود.

وبخصوص العلاقة مع الوكالة الدولية للطاقة النووية، أعرب كنعاني عن أمله في عمل مدير الوكالة المذكورة في إطار مهامه المهنية والفنية والتخصصية بعيداً عن الشبهات والدوافع السياسية.