تدشين أول عمليَّة إرساء تجريبي في ميناء الفاو الكبير

الأولى 2023/12/05
...

 بغداد: بتول الحسني 


تستعد وزارة النقل لتدشين أول عمليَّة إرساء تجريبي في ميناء الفاو الكبير خلال المدة المقبلة، مؤكدةً تحقيق نسب إنجاز متقدمة قياساً بالمخططات الزمنيَّة المحددة لإتمام مشاريع الميناء. وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة ميثم الصافي لـ"الصباح": إنَّ الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإتمام تدشين أول عملية إرساء تجريبي في ميناء الفاو الكبير خلال المدة المقبلة، إذ تمكنت الشركة المنفذة للمشروع من تركيب أول المصدات للسفن في أرصفة الميناء.

وأضاف أنَّ عملية البدء بربط المصدات تعد نقلة نوعية وتدل على تقدم نسب الإنجاز وفق المواصفات الفنية، منوهاً بأنَّ الميناء يشهد تحقيق نسب إنجاز متقدمة على أرض الواقع بالمقارنة مع ما موجود ضمن المخططات الزمنية للمشاريع التطويرية. وأوضح الصافي أنَّ العمل في مشروع الطريق السريع الرابط بين طريق التنمية والنفق المغمور وصولاً إلى ميناء الفاو الكبير البالغ طوله 62 كيلومتراً وصل أيضاً إلى نسب إنجاز متقدمة وفقاً للتوقيتات الزمنية المخطط لها، وسيخصص هذا الطريق لنقل البضائع ذهاباً وإياباً إلى الميناء ويرتبط مع طريق التنمية وصولاً إلى الخط الدولي السريع ومنه إلى تركيا، منوهاً بأنَّ الوزارة تعمل حالياً على الانتقال إلى المراحل الأخرى من المشروع من ضمنها إنشاء الأرصفة المختصة وذلك بعد تقديم الصيغة النهائية للمشروع.

وبين أنَّ العمل مستمر بمشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، ويتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول "1750" متراً، وإنشاء ساحة الحاويات بطول "2000" متر.