جولةٌ غنائيَّة في شارع المتنبي

ثقافة 2023/12/06
...

 بغداد: كاظم لازم

 تصوير: نهاد العزاوي

أجرت صفحة "موسيقى" جولةً في شارع المتنبي صباح الجمعة الماضي للتعرف على الفعاليات الغنائية هناك، ورصد ابرز ما قدمه الفنانون بشكل مباشر أمام جمهورهم.. وكانت اولى هذه المحطات في قاعة المتحف البغدادي

من خلال حفل أقامته فرقة المتحف الموسيقيَّة بقيادة الفنان حسين الساري. 

بدأت الفرقة بعزف أغاني السيدة أم كلثوم "أنا بانتظارك"، ثم قدمت موسيقى لإحدى أغاني السيدة فيرز.. ثم تخللت الحفل أغانيات من التراث العراقي ومنها: " ياكهوتك عزاوي"، "وعلى شواطي دجلة مر"، ليأتي دور المطرب سامر الاسمر ليقدم مجموعة من الاغنيات "احبك"، "انا وخلي"، " يا ام العيون السود". 

اما المطرب الشاب عمار الرماحي فقد شارك بأغنية "احاول انسه حبك" واغنية "شلك عليه يازمن". 

ليختتم رائد المقام العراقي خالد السامرائي الحفل بقراءة المقام العراقي وأردفها بغناء بستات " جي مالي والي" واغنية "ربيتك صغيرون حسن". 

لتنتقل (الصباح) الى مكان تراثي في شارع الرشيد اطلق عليه "ملتقى الحيدرخانة"، الذي تأسس في شهر تموز الماضي، من خلال رابطة الغناء الأصيل، والتي تحيي فعاليات الملتقى باشراف المطرب مكصد الحلي، الذي قال:" بعد أن غابت اغاني التراث عن شاشات الفضائيات حاولنا عودة الحياة اليه".  بدأ حفل الملتقى بأغنية للمطرب كريم منصور "غريب انه" والتي أداها فاضل الحنين، مستذكراً أيضا أغنية الراحل ياس خضر "حن وانه احن" ليشارك المطرب فوزي سالم  بعدد من أغاني الراحل فؤاد سالم. 

اما المطرب كاطع الساعدي فلقد أمتع الجمهور بعد أن غنى أغنية "ولو تزعل" للراحل ياس خضر.. ليختتم الحفل الفنان مكصد الحلي بمجموعة من أغاني الراحل سعدي الحلي، التي استمتع بها الحاضرون في الملتقى. 

مكصد الحلي أشار في نهاية الحفل إلى أن الملتقى سيتواصل عند المساء باقامة حفل للمطربة اديبة، التي ستغني مجموعة من أغاني التراث العراقي".