الصدارة تشتد بين الجوية والشرطة والميناء يوقف الطلبة

الرياضة 2023/12/11
...

  إعداد: رحيم عزيز

اشتعلت حمى المنافسة على صدارة ترتيب دوري نجوم العراق بين ناديي القوة الجوية في المركز الأول ووصيفه الشرطة اللذين يتقاسمان النقاط بواقع  16نقطة مع أفضلية للصقور الذي يمتلك مباراتين مؤجلتين بسبب ارتباطه بالاستحقاق القاري، بينما تمسك نفط ميسان بالمركز الثالث بـواقع 15 نقطة، في المقابل صعد الزوراء إلى المركز الرابع برصيد 14 نقطة، في حين أوقف الميناء المثابر سلسلة انتصارات الطلبة وحقق فوزاً مهماً عليه لتتجمد نقاط الأنيق عند13   نقطة ليحرمه من فرصة التواجد بقوة مع (الكتيبة الزرقاء والقيثارة ) ضمن منافسات الجولة الثامنة من المسابقة الكروية.

رباعية الصقور
القوة الجوية عاد من ملعب فرانسوا حريري بانتصار ثمين من مستضيفه أربيل (4 - 1) رغم النقص العددي منذ الشوط الأول عقب طرد ظهيره الأيسر حسن رائد، في المقابل توهج علي جاسم مرة أخرى ونجح في تسجيل هدفين كما أسهم بصناعة الهدف الثالث، وعززت التبديلات الفعالة للجهاز الفني قدرة الفريق على تسجيل رباعية تاريخية رافعاً رصيده إلى 16 نقطة بفارق الأهداف عن الوصيف الشرطة الذي تغلب هو الآخر على زاخو بثنائية بيضاء بإمضاء محمود المواس وإدريسا نيانغ اللذين أسهما أيضاً في تسجيل الانتصار على أمانة بغداد في الجولة السابقة.

الميناء يستعيد توازنه
وخطف مدرب الميناء حسن أحمد الأنظار للمرة الثانية توالياً، بعد الفوز المستحق في الجولة الماضية على النجف، تمكن من قهر الطلبة المتخم بالنجوم والمحترفين أمام أنظار جماهيره محققاً العلامة الكاملة بعناصر شبابية ودكة بدلاء تحتوي على 3 لاعبين فقط، نظراً لعقوبات الفيفا، ونجح أحمد من نقل سفانة الجنوب من قاع الترتيب إلى المركز العاشر (منتصف الجدول) بعد 3 انتصارات منذ تسلمه المهمة عوضاً عن المستقيل قحطان جثير.

ثلاثية للنوارس
وحقق الزوراء فوزاً مميزاً بتخطيه مضيفه دهوك بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي احتضنه عش النوارس في العاصمة بغداد، ونجح اللاعب حسن عبد الكريم قوقية بتسجيل هدفين بينما أضاف زميله المحترف كولينز اوباري الهدف الثالث من ركلة جزاء وبها قفز إلى المركز الرابع برصيد 14 نقطة.
« الصباح الرياضي” رصدت لكم هذه الإحصائيات التي رافقت الدور الثامن.
* جرت مباريات الجولة الثامنة للأيام الخميس والجمعة والسبت 7ـ8ـ9/كانون الأول /2023 بإقامة 10 مباريات (4) منها في بغداد و(6) في المحافظات.

جولة عامرة بالأهداف
* شهدت الجولة معدلاً تهديفياً مرتفعاً بالقياس للجولات السابقة إذ تم تسجيل ( 23) هدفاً جاءت بإمضاء كل من اللاعبين محمد سامي “ركلة جزاء” نوروز و دينيس تي “الكهرباء” و إبراهيم غازي “هدفان” وحسين جاسم “الحدود” وفلاح عبد الكريم والكاميروني اولومو وسيف الدين طاهر “ القاسم” وجعفر عبيس” ركلة جزاء” الكرخ” وعبد القادر طارق وأحمد خالد “كربلاء” وجاسم محمد “ أمانة بغداد “ وحسن عبد الكريم “هدفان” واوباري” ركلة جزاء” “ الزوراء “ وزيدان عبد الجبار “ أربيل” وسعد عبد الأمير وأيمن حسين وعلي جاسم “ هدفان” الجوية وسجاد علاء” الميناء”.
* شهدت الجولة (5) ركلات جزاء نفذت (4) منها بصورة صحيحة باستثناء ركلة واحدة أخطأ في تنفيذها حسام كاظم في مباراة الزوراء أمام ودهوك.

أجمل الأهداف
 يعد هدف القاسم الثاني بشباك الحدود في الدقيقة 32، الذي جاء من ركلة حرة نفذها الكاميروني ميسوكي أولومو أجمل أهداف الجولة.
وجاء في الترتيب الثاني، هدف القوة الجوية الثالث الذي سجله علي جاسم بمرمى أربيل، من مجهود فردي رائع وتسديدة قوية.
وفي المرتبة الثالثة يأتي هدف أربيل الوحيد بتوقيع زيدان عبد الجبار في شباك القوة الجوية، بتسديدة صاروخية بعيدة المدى.
* في ختام الجولة الثامنة احتفظ السوري علاء الدالي “نفط ميسان” بصدارة الهدافين بـ (6) اهداف.

الأفضل من اللاعبين
حصل على لقب أفضل لاعب في المباراة كل من حارس نادي الميناء جعفر شنيشل في مباراتهم أمام الطلبة وعلي جاسم مهاجم الجوية أمام أربيل ومحمد صالح «النجف» أمام نفط البصرة، وحسين مطر «نفط ميسان» أمام نفط الوسط وحسن عبد الكريم «الزوراء» أمام دهوك وأحمد يحيى» الشرطة» أمام زاخو ومحمد عبد الكريم «كربلاء» أمام الكرخ وجاسم محمد «أمانة بغداد « أمام النفط وحارث فلاح « الكهرباء» أمام نوروز وإبراهيم غازي «الحدود» أمام القاسم.

جولة حمراء
تعد هذه الجولة الأكثر تسجيلاً لحالات الطرد (6)، بينها حالتي طرد في مباراة الحدود والقاسم، وكذلك تكرر السيناريو في مواجهة نوروز والكهرباء. وتم أيضاً إقصاء حسن رائد من القوة الجوية وحسن عاشور
من الطلبة.

تعادل مثير
شهدت مباراة الحدود وضيفه القاسم، تعادلاً مثيراً (3-3) ولمحات فنية مميزة، علاوة على تسجيل 6 أهداف على مدار الشوطين، وكان اللقاء الأجمل فنياً بالجولة الثامنة.
* بانتهاء الجولة الثامنة تمسك كل من القوة الجوية (16) نقطة والشرطة (16) ونفط ميسان (15) والزوراء (14) بالمراكز الأربعة الأولى بينما احتل كل من النجف (7) وأمانة بغداد (7) والكهرباء (7) ونفط الوسط (3) المراكز الأربعة الأخيرة وعلى التوالي.