رياض موسى سكران: الثقافة التي ننتجها تحملُ ملامحنا

الصفحة الاخيرة 2023/12/11
...

 بغداد: محمد إسماعيل

صدر عن دار الشؤون الثقافيَّة العامة في وزارة الثقافة، كتاب (الصدمة الجمالية.. تجليات الرؤى الإبداعيَّة في المشهد الثقافي العراقي) للناقد الدكتور رياض موسى سكران، الذي قال لـ"الصباح": إنَّ "الكتاب يندرج ضمن مفهومات النقد الثقافي، لما انطوى عليه من رؤية وتحليلٍ نقدي لمنجزات إبداعيَّة عراقيَّة متنوعة الاتجاهات".
وأكد سكران أنَّ "الهدف منه إعادة البحث والمعاينة والتقصي في الفضاءات المشكلة للثقافة العراقيَّة، ومحاولة وضعها في سياقاتها المنتجة للمعنى.. لا أعد القارئ باكتشافات جديدة ومغامرات قرائيَّة مغايرة، لأنَّ الادعاء بالمعرفة الكليَّة والمغايرة المطلقة والشاملة والنهائيَّة، لا وجود له إلا في المخيلة، فما يمكنني أنْ أعدَ القارئ به، هو الكشف أو التعرف، أو تأكيد القيم، والارتحال عبر الأزمنة وتقصي الأمكنة وحفريات الذاكرة وروحها، في محاولة التخلص من قيود الرتابة وملل التكرار؛ لأنَّ الأساس في رؤية هذا المؤَلَفِ، هو الكتابة، عن رؤى وتجارب ومنجزات حيويَّة، حققت صدمة للمتلقي".
وأضاف: الثقافة التي ننتجها اليوم، تحمل ملامحنا.. تشبهنا، ولا يمكن إلا أنْ تشبه مبدعها؛ فهي مغامرة وجوديَّة قبل كل شيء؛ لذلك يغوص في أعماق الذات الإنسانيَّة الخلاقة، من خلال تجاربها الوجوديَّة والاجتماعيَّة والفكريَّة، وسيكون بحثاً عن الإنسان المختبئ داخل الإنسان".