تل أبيب تلوّح بتوجيه ضربات لـ {أنصار الله}

قضايا عربية ودولية 2023/12/11
...

 صنعاء: وكالات

قال رئيس مجلس الأمن القومي الصهيوني، تساحي هنغبي، إن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة والقادة الأوروبيين، بأنه إذا لم يتحرك العالم ضد هجمات "أنصار الله" اليمنية على السفن في البحر الأحمر، فإنها ستتحرك عسكرياً إزاء ذلك.
وحسبما أفادت القناة الـ 12 العبرية، أضاف هنغبي أن هذا الموقف نقله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، وأوضح أن نتنياهو، أبلغ بايدن وشولتس بأن "إسرائيل تمنح العالم بعض الوقت لتنظيم صفوفه من أجل منع ذلك"، بحسب قوله.
وأشار هنغبي، إلى أن نتنياهو أكد لهم أنه إذا لم يكن هناك ترتيب عالمي، لأنها قضية دولية، فإن "إسرائيل" ستتحرك عسكرياً تجاه هذا الأمر.
وكانت جماعة "أنصار الله" اليمنية قد أعلنت أمس الأول السبت، أنها ستمنع جميع السفن المرتبطة بـ"إسرائيل" من أي جنسية من المرور إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء، وحذرت في بيان جميع السفن والشركات من التعاملِ مع المواني "الإسرائيلية"، مؤكدة أنها "ستصبح هدفاً مشروعاً" لها إذا لم يتحقق ذلك.
وأضافت، أن ذلك يأتي "نتيجة لاستمرار (إسرائيل) في ارتكاب المجازر المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصار في غزة".
من جانب آخر، ذكرت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، أن فرقاطة فرنسية أسقطت مسيَّرتين في البحر الأحمر أطلقتا باتجاهها من سواحل
اليمن.
وقالت هيئة أركان الجيوش الفرنسية في بيان لها، إن الفرقاطة "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر "اعترضت هذين التهديدين ودمرتهما"، إذ تمت عمليتا الاعتراض مساء السبت على بعد 110 كيلومترات من الساحل اليمني قرب مدينة الحديدة.
وسبق أن أعلنت واشنطن أن مدمرة أميركية أسقطت 3 طائرات مسيرة خلال تقديمها الأحد الماضي الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، منددة بـ"تهديد مباشر" للأمن
البحري.
يذكر، أن جماعة "أنصار الله" الحوثية، كانت قد أعلنت أن قواتها البحرية استهدفت صباح يوم الأحد الماضي سفينتين إسرائيليتين في باب المندب، وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، بينما أكد المتحدث باسم الجماعة أن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي "حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا الصامدين في قطاع غزة".